محكمة روسية تأمر باحتجاز متهم تاسع في هجوم موسكو

احتجاز مشتبه به في هجوم موسكو

أمير خالد
مرصد مراكز الأبحاث| هجوم موسكو.. وصراع إسرائيل وحزب الله.. وحرب أمريكا والصين

قضت محكمة جزئية في موسكو، اليوم الجمعة 29 مارس 2024، باحتجاز المشتبه به التاسع في الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية قرب العاصمة، حتى 22 مايو المقبل في انتظار محاكمته.

وهاجم مسلحون يرتدون ملابس مموهة، قاعة حفلات موسيقية تابعة لمركز تسوق “كروكوس سيتي“، في 22 مارس الجاري، وبعد ذلك ألقوا قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران، وأسفر الهجوم عن مقتل نحو 140 شخصًا.

وقالت محكمة منطقة باسماني، في بيان، إن لطف الله نزريماد وهو مواطن من طاجيكستان متهم بموجب قانون مكافحة الإرهاب الروسي، مضيفة أنها وافقت على طلب المحقق وضعه رهن الاحتجاز بانتظار المحاكمة حتى 22 مايو المقبل، بحسب رويترز.

وفي سياق منفصل، قالت لجنة التحقيقات الروسية إن المشتبه بهم قالوا إن تحركاتهم تمت بتنسيق من رجل يرسل إليهم رسائل صوتية على تيليجرام.

وتابعت اللجنة: “بتعليمات من المنسق، توجه الإرهابيون بعد ارتكاب الجريمة، بسيارة إلى الحدود الروسية الأوكرانية لعبورها والوصول إلى كييف لاستلام المكافأة التي وعدوا بها”.

وأضافت أنها تحقق في احتمال ضلوع ممثلين عن الأجهزة الخاصة الأوكرانية في تنظيم الهجوم وتمويله، فيما تنفي كييف أن يكون لها أي صلة بالهجوم الأكثر دموية في روسيا منذ 20 عاما.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، ويقول مسؤولون أمريكيون إن لديهم معلومات تظهر أن فرع التنظيم في أفغانستان، وهو تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان هو الذي نفذ الهجوم.

وقال محققون روس أمس إنهم عثروا على دليل يفيد بأن المسلحين الذين هاجموا قاعة الحفلات الموسيقية على صلة “بقوميين أوكرانيين”، وهو ما نفته الولايات المتحدة ووصفته بأنها دعاية لا أساس لها.

ربما يعجبك أيضا