عقارات أم ذهب أم شهادات؟ محللون يشرحون لـ«رؤية» كيف تستثمر مدخراتك

أحمد السيد
أسباب خيارات الاستثمار في الذهب أو العقار أو الدولار

في أوقات الأزمات الاقتصادية يرغب الأفراد في حفظ قيمة مدخراتهم، بالبحث عن مخزن وملاذ آمن لأموالهم، فقد يكون الذهب أو العقار أو الدولار، فأيها أكثر أمانًا وربحًا وزيادة في قيمته؟


حدد محللون متخصصون أفضل الملاذات للاستثمار حاليًّا، سواء أكان ذهبًا أم عقارات أم بشراء الدولار، فضلًا عن شهادات الادخار البنكية.

وتحدثت شبكة رؤية الإخبارية مع محللين في الاقتصاد والعقارات الذهب، لبيان الخيارات التي يفضلها مستثمر دون آخر، حسب أولوياته الاستثمارية، وأفضل وعاء ادخاري كمخزن لقيمة الأموال، أو للحفاظ على قيمتها الحقيقية، من آثار التضخم الكبير.

أولويات الشخص تحدد نوع استثماره

قالت عضوة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، سمر عادل، لشبكة رؤية الإخبارية، إن تحديد خيار الاستثمار الأفضل يعتمد على الشخص نفسه واحتياجاته المالية ومدى السيولة التى تتوافر معه، ويمكنه إيداعها في أداة استثمارية، سواءً كان بالذهب أو بشراء عقارات أو دولارات أو شهادات ادخار بنكية.

وتابعت سمر عادل بأن شراء العقارات، بالنسبة إلى المواطن العادي، يفضل أن يكون بغرض السكن أو شرائه للاستثمار بعيد المدى في المستقبل، وليس لبيعه بعد أشهر، وبهذه الطريقة لن يحقق منه عائدًا، على خلاف شهادات الاستثمار التي توفر عائدًا مضمونًا، أو الذهب أو الدولار اللذين يتوقع لهما الارتفاع قريبًا”.

الاستثمار في شهادات الادخار

ذكرت عضوة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر سمر عادل، أن شهادات الاستثمار والذهب والدولار، ملاذات استثمارية جيدة وآمنة نسبيًّا، للاحتفاظ بقيمة الأموال وامتصاص التضخم على المدى القريب، ويسهل تسييلها أو تحويلها إلى نقود لشراء احتياجات الحياة الشخصية في أي وقت، بجانب الحفاظ على قيمة المال.

وقال المدير التنفيذي لغرفة التطوير العقاري في اتحاد الصناعات المصرية، أسامة سعد، إن العقارات تتميز بأنها استثمار بعيد المدى، وتحقق مكاسب مستمرة لصاحبها، “فأسعار العقارات لا تنخفض أبدًا على عكس سعري الدولار والذهب، يواجهان تقلبات دائمة”.

الاستثمار في العقارات

أوضح المدير التنفيذي لغرفة التطوير العقاري في اتحاد الصناعات المصرية أسامة سعد، أن أسعار العقارات ترتفع دائمًا، ولذلك تستطيع امتصاص أي تضخم في أسعار السلع وتراجع سعر العملة المحلية، فترتفع العقارات بنفس وتيرة ارتفاع الدولار ولا تتراجع بانخفاضه، وترتفع أيضًا في حالات عدم اليقين الاقتصادي.

وأضاف مدير غرفة التطوير العقاري، أن العقارات تمكن صاحبها من امتصاص الزيادة الشهرية في التضخم المحلي، وتصلح للسكن أو للتأجير أو للبيع مع الوقت، إلا أنها استثمار يحتاج إلى سيولة كبيرة لشراء العقارات ثم الانتظار لمدة حتى يصعد سعر سوق العقارات، وليس الاستعجال في تحقيق المكسب.

الاستثمار في الذهب

قال عضو شعبة الذهب في غرفة القاهرة التجارية أمير رزق، إن بعض الأفراد يفضل الاستثمار في الذهب وشهادات الادخار معًا، حال الرغبة في تحقيق مكسب قريب المدى، وتعد شهادات الادخار هي الاختيار الأفضل في هذه الحالة، فهي تمكن مالكها من تحقيق مكسب بعد عام على الأقل.

وبالنسبة إلى الذهب، يتوقع رزق أن يرتفع سعره بحلول سبتمبر 2023، وملامسة 2000 دولار للأوقية. وتابع عضو شعبة الذهب، بأن سعر الذهب العالمي يتوقع أن يصعد بقوة، مع بدء مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) اتباع سياسة نقدية أقل تشددًا، ورفع الفائدة بمعدلات أقل مما مضى، في حال استقرارها.

وهذه السياسة ستدفع سعر الذهب العالمي إلى مستويات قياسية، ما يمنح مستثمري الذهب فرصة قوية لتحقيق مكاسب. وأضاف عضو شعبة الذهب، أن الوقت الحالي أفضل وقت لشراء الذهب، للحفاظ على قيمة الأموال، منوهًا بأن الذهب يتميز بأنه يمكن تسييله في أي وقت وبسهولة عن أي وسيلة استثمار أخرى، ويستطيع امتصاص زيادات التضخم المتوقعة.

ربما يعجبك أيضا