محللون يوضحون لـ«رؤية» كيف تتحرك أسعار الأرز في مصر بعد إلغاء التسعيرة؟

أحمد السيد

من أجل تهدئة السوق، اشترت الحكومة المصرية كميات من الأرز المستورد، بجانب الإنتاج المحلي.


تباينت أسعار الأرز في مصر، عقب قرار حكومي بإلغاء التسعيرة الجبرية، التي وضعت أواخر العام 2022، من أجل السيطرة على حركة أحد أهم السلع الاستراتيجية.

ومن أجل تهدئة السوق المصرية، اشترت الحكومة كميات من الأرز المستورد، بجانب كميات منتجة محليًّا تقدر بنحو 4.5 مليون مليون طن أرز أبيض، جرى حصادها في الفترة من منتصف أغسطس حتى نهاية ديسمبر 2022.

استيراد 50 ألف طن أرز من الخارج

قال رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، رجب شحاتة، لشبكة رؤية الإخبارية، إن سعر طن الأرز الشعير تراجع في الأسواق بنحو 1000 جنيه للطن، يوم أمس الأربعاء 22 فبراير 2023، نتيجة استيراد كميات جديدة من الأرز.

وأوضح أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قررت استيراد الأرز من الخارج، والتعاقد على 50 ألف طن أرز أبيض مستورد، وصلت إلى الموانئ بالفعل، لطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة، مشددًا على أن الوزارة ستستمر في استيراد الأرز لوقف أي محاولة للاحتكار.

مصر تنتج 4.5 مليون طن أرز صالح للاستهلاك

شحاتة أشار إلى أن شركات من القطاع الخاص تعاقدت على كميات كبيرة من الأرز المستورد لصالحها، ستصل إلى السوق خلال النصف الأول من مارس المقبل، متوقعًا أن يحدث ذلك طفرة كبيرة في توافر الأرز، ما ينعكس إيجابىًّا لصالح المستهلك.

وذكر المسؤول المصري أن كميات كبيرة من الأرز متوفرة في كل منطقة بمصر، ولا يوجد نقص فيه، بعد الحصول على كميات تتراوح بين 7 و8 ملايين طن أرز شعير، خلال موسم الحصاد المنتهي في ديسمبر، ما أنتج نحو 4 ملايين إلى 4.5 مليون طن أرز أبيض يصلح للاستهلاك المحلي.

إلغاء التسعيرة الجبرية على الأرز

ذكرت تقارير صحفية محلية، يوم الأحد الماضي، أن مجلس الوزراء المصري، قرر إلغاء التسعيرة الجبرية للأرز الأبيض، التي وضعها من أجل تحديد أسعار السوق، وتوفير واحدة من أهم السلع الاستراتيجية بكميات مناسبة للاحتياجات.

وحدّد المجلس، في سبتمبر 2022، أسعار الأرز بالأسواق بما لا يزيد على 18 جنيهًا للكيلو الأرز الأبيض الفاخر المعبأ، الذي لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3%، وبما لا يتجاوز 15 جنيهًا للمواصفات عينها لكن غير المعبأ، على ألاّ يزيد على 12 جنيهًا للكيلو الذي تزيد به نسبة الكسر.

سعر طن الأرز المورد للحكومة يناير 2023

في 15 يناير 2023، أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، قرار رقم 15 لسنة 2023 بشأن إنهاء موسم توريد الأرز لعام 2022، الذي حصده على مدار 5 أشهر، بحسب صحف محلية.

ونص القرار إنهاء موسم توريد الأرز الشعير لصالح هيئة السلع التموينية بداية من الأحد 15 يناير، وكان سعر طن الأر رفيع الحبة، الذي يورد للوزارة محددًا بسعر 6 آلاف و600 جنيه، أما سعر طن الأرز عريض الحبة كان بـ 6 آلاف و850 جنيهًا في موسم التوريد.

سعر الأرز في مصر

قال عضو شعبة الأرز في اتحاد الصناعات المصرية، مصطفى السلطيسي، في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، إن سعر طن الأرز سجل 21-22 ألف جنيه، يوم الأربعاء، للأرز عريض الحبة، بعد إلغاء التسعيرة الجبرية.

وبحسب استطلاع أجرته شبكة رؤية لأسعار التجار في السوق المصرية، سجل سعر كليو الأرز عريض الحبة السائب 24 جنيهًا، في يوم الثلاثاء 21 فبراير، بعد إلغاء التسعير الجبري.

ربما يعجبك أيضا