محلل سياسي لـ«رؤية»: بريكس تواجه محاولات لتقليل نفوذها العالمي

عمر رأفت
محلل سياسي لـ "رؤية": البريكس يواجه محاولات لتقليل نفوذه في العالم

مصر والسعودية وإيران أبرز الدول التي عبرت في الفترة الماضية عن رغبتها في الانضمام إلى بريكس.


قال مدير منتدى شرق المتوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية بالقاهرة، محمد حامد، إن أكثر من دولة تريد الانضمام إلى مجموعة بريكس الاقتصادية.

وأضاف حامد في تصريحات خاصة إلى شبكة رؤية الإخبارية، اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، أن أبرز الدول التي عبرت في الفترة الماضية عن رغبتها في الانضمام إلى بريكس، مصر والسعودية وإيران.

تقليل نفوذ البريكس

أشار حامد إلى أن مجموعة بريكس تواجه للمرة الأولى محاولات أمريكية لتقليل نفوذها في العالم، خاصة وأن أمريكا تضغط لتقليل نفوذ الصين وروسيا، العضوين بالتكتل، في عدد من الملفات الدولية.

ولفت إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لن يحضر قمة بريكس التي تبدأ اليوم في جوهانسبرج، بسبب انضمام جنوب إفريقيا إلى اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية، التي أصدرت أمرًا باعتقال الرئيس الروسي، ومن ثم سيكون على الدولة الإفريقية اعتقال بوتين حال حضوره.

اقرأ أيضًا: «بريكس» والقارة السمراء.. تكتل الأسواق الناشئة يهدد هيمنة الأمريكان

ويجتمع عدد من زعماء الدول النامية التي تمثل ما يقرب من نصف سكان العالم، بما فيها الصين وروسيا، في جنوب إفريقيا، لحضور قمة بريكس التي تهدف إلى تعزيز تحالفهم، ليكون موازيًا للغرب والولايات المتحدة.

محلل سياسي لـ "رؤية": البريكس يواجه محاولات لتقليل نفوذه في العالم

محلل سياسي لـ “رؤية”: البريكس يواجه محاولات لتقليل نفوذه في العالم

قمة مجموعة البريكس

ذكرت صحيفة الجارديان أن قمة بريكس سيحضرها المستضيف رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ورئيس الصين شي جين بينج، ورئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

وسيحضر القمة أيضًا العشرات من زعماء الدول الأخرى في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، ويأمل العديد منهم دعوته للانضمام إلى الكتلة، التي تفتتح قمتها اليوم الثلاثاء، وتستمر حتى بعد غد الخميس.

اقرأ أيضًا: الدولار يهبط قبيل انطلاق قمة «بريكس»

ويمثل روسيا وزير خارجيتها سيرجي لافروف، بعد أن قرر بوتين عدم السفر إلى جوهانسبرج، لتجنب إرغام جنوب إفريقيا على الاختيار بين الوفاء بالتزاماتها المتضاربة، باعتبارها الدولة المضيفة للقمة وعضوًا في المحكمة الجنائية الدولية.

رئيس جنوب إفريقيا

رئيس جنوب إفريقيا

هيمنة الدولار الأمريكي

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا، وهو ما كان من شأنه نظريًّا أن يجبر جنوب إفريقيا على اعتقاله. وسيحضر بوتين الآن افتراضيًّا فقط.

وسعى رامافوسا، الأحد الماضي، لطمأنة المراقبين المعنيين والمعارضين المحليين بأن جنوب إفريقيا لن تنجر إلى منافسة بين القوى العالمية، مضيفًا في خطاب على التلفزيون المحلي: “قرارنا بعدم الانحياز إلى أي من القوى العالمية لا يعني أننا محايدون بشأن المسائل المبدئية أو المصلحة الوطنية”.

ومن بين القضايا التي ستناقشها القمة، التحركات الرامية إلى تقويض هيمنة الدولار الأمريكي في المعاملات التجارية الدولية، وهو ما سيكون مفيدًا لروسيا في الوقت الذي يعاني فيه اقتصادها بسبب العقوبات التي فرضها الغرب عليها بعد حربها على أوكرانيا العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا