محلل سياسي لـ«رؤية»: سموتريتش مراهق سياسي نشأ في بيئة متطرفة

إسراء عبدالمطلب
الدكتور أيمن الرقب

يعتقد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، والقيادي بحركة فتح، الدكتور أيمن الرقب أن وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، ينهي برؤيته المتطرفة، نظرتهم السابقة، الإسرائيليين، إلى الوطن البديل للفلسطينيين.


استدعت وزارة الخارجية الأردنية السفير الإسرائيلي في عمّان، بعد تصريحات وصفتها بالعنصرية والتحريضية المتطرفة، لوزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش.

واستخدم سموتريتش خريطة لإسرائيل تضم حدود الأردن والأراضي الفلسطينية، حسب بيان للوزارة، الاثنين 20 مارس 2023، وهو بهذا ينهي حتى رؤية الإسرائيليين المسبقة بالوطن البديل للفلسطينيين.

WhatsApp Image 2023 03 21 at 12.52.35 PM 1

المراهق السياسي

ألقى سموتريتش، خطابًا في باريس في وقت متأخر من ليل الأحد 19 مارس، قال فيه إن “فكرة الشعب الفلسطيني مصطنعة”، متسائلًا من كان أول ملك فلسطيني؟ مضيفًا أنه “لا وجود لشيء اسمه شعب فلسطيني، لا يوجد ثقافة ولا تاريخ فلسطيني، ولا لغة فلسطينية ولا عملة فلسطينية”.

ومن جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، والقيادي بحركة فتح، الدكتور أيمن الرقب، في تصريحات لشبكة رؤية الإخبارية، إن هذه الأفعال ليست جديدة على سموتريتش، لأن هذا المراهق السياسي نشأ في بيئة متطرفة، وتدرب وتعلم كره العرب، ونكران الوجود العربي على أرض فلسطين التاريخية.

ليس التصريح الأول

أضاف أن تصريح سموتريتش ليس الأول، فقد سبقه تصريح واضح بضرورة إبادة بلدة حوارة، ولم يتراجع بصراحة عن تصريحه رغم محاولات تبريره بأنها كانت زلة لسان، ولكنه في أحد اللقاءات التليفزيونية أكد تصريحه، وقال إنه لم ينفه كليًّا وإنه مع إبادة حوار. 

وتابع الرقب بأنه يوم الأحد الماضي، في مؤتمر صهيوني بباريس كان تصريح سموتريتش واضحًا، إذ كان واقفًا على منصة تحمل شعار منظمة أرجون، وهي منظمة تأسست 1930 وكان هدفها قتل العرب، وكانت تتعاطى أن المملكة الأردنية وأراضي فلسطين هي جزء من دولة تسعير كبرى، ويحلمون بدولة كبرى من النيل إلى الفرات. 

بث التطرف في المنطقة

أشار الرقب إلى أن تصريحه بنكران الشعب الفلسطيني يعطي دلالة على حجم الحالة الوضيعة التي وصل إليها هذا المتطرف، وأن المطلوب إجراءات حقيقية في هذا الأمر، ويجب أن يجري الضغط على نتنياهو بضرورة أن يقيل هذا الوزير الذي يبث التطرف في المنطقة.

وأكمل الرقب: “نتمنى أن تؤلف جامعة الدول العربية لجنة للبدء بالتحرك الدبلوماسي والقضائي ضد هذا الرجل في جمعية الأمم المتحدة المختلفة، خاصة أنه يوجد قرار فلسطيني بهذا الاتجاه، ولكن لم يدخل حيز التنفيذ، ونتمنى الإسراع في ذلك. 

نكران التاريخ

قال الرقب: “أنا أعتقد أنه إذا ترك العنان، واستمر الصمت على تصريحات هذا المتطرف سنجد آخرين وكذلك المتطرف الآخر بن غفير، وسيجري التمادي بالتطرف، وفي نفس الوقت سيستمر في نكران التاريخ، محاولة منهم لشطب التاريخ العربي في الأراضي الفلسطينية وضم الأردن إلى نفس سراحهم.

وتابع: “أنا أعتقد أنه ينهي حتى رؤيتهم السابقة في الوطن البديل للفلسطينيين. وسيزداد الوضع سوءًا، خاصة بعد أن صوت الكنيست في القراءتين الثانية والثالثة صباح أمس، بإلغاء قانون الانفصال أي السماح للمستوطنين بالعودة إلى المستوطنات، والتي جرى تفكيكها في السابق”.

وأوضح: “والتركيز هنا على مستوطنات الضفة الغربية والقدس وليس قطاع غزة، لأنه توجد مستوطنات فككت في قطاع غزة، وليست داخل المشروع الذي يجري طرحه”.

انقلاب على عملية السلام

تابع الرقب بأن هذا يعد انقلابًا كاملًا على عملية السلام التي لم يبق منها غير الشق الأمني، مضيفًا: “وأنا أعتقد أن هذا أيضًا انقلاب عليه، واستدعاء الأردن للسفير الإسرائيلي لإبلاغ الاحتجاج خطوة غير كافية”.

واختتم بأنه يجب أن يجري الضغط أكثر، ويوجد بيان صدر من الخارجية المصرية، كان أيضًا شديد اللهجة، ولكن أعتقد أن تصريحات سموتريتش تضع الزيت على النار، خاصة بعدما جرى الاتفاق عليه في القمة الخماسية بشرم الشيخ، لذا يجب أن يضع نتنياهو حدًّا لهذا التصرف ولأفراد حكومته.

ربما يعجبك أيضا