محلل عسكري إسرائيلي: نتنياهو «جاهل» وحوّل البلاد لـ«جمهورية موز»

شروق صبري
مظاهرات إسرائيل

من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تجميد التشريع الخاص بالإصلاح القضائي، فهل سيعلن ذلك بسبب الاحتجاجات التي شلت حركة البلاد؟


قال محللون إسرائيليون إن إقالة وزير الدفاع في حكومة الاحتلال تعبر عن عدم ثقة في أعلى المستويات بالأجهزة الأمنية.

وخرجت مظاهرات حاشدة في جميع أنحاء إسرائيل اليوم الاثنين 27 مارس 2023، عقب إقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي، وزير الدفاع يوآف جالانت من منصبه، بعدما طالب الحكومة بوقف مساعيها التشريعية لتغيير النظام القضائي في البلاد.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت

الثقة في الحكومة

قال المحلل العسكري الإسرائيلي، رون بن يشاي، في تعليقه على إقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي لوزير الدفاع يوآف جالانت أمس الأحد، 26 مارس 2023، إن هذه الخطوة تعبر عن عدم الثقة في أعلى المستويات في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وفي جيشها.

وأضاف رون بن يشاي في تعليقه بصحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، اليوم الاثنين، أن نتنياهو فشل حتى في عقد الاجتماع بمجلس وزرائه المصغر، ورفض السماع لتحذيرات جالانت التي كان ينبغي عليه معالجتها.

ضعف قدرة الجيش

أشار بن يشاي إلى أنه وفقًا للقانون الإسرائيلي، تتولى الحكومة ككل قيادة الجيش الإسرائيلي، ووزير الدفاع هو المندوب المكلف بالإشراف على الجيش وقائده الأعلى، رئيس الأركان.

وأراد جالانت في خطابه، يوم السبت 25 يناير، تنبيه الشعب الاسرائيلي إلى تحذيرات الأجهزة العسكرية والأمنية التي عرضت عليه وعلى رئيس الوزراء مباشرة، والتي تحذر من ضعف قدرة الجيش في وقت يواجه فيه العديد من التحديات الخارجية.

الأمن القومي

لفت بن يشاي إلى أنه في ضوء المخاوف والتهديدات التي تطلقها إيران والفصائل الفلسطينية وجماعة حزب الله اللبنانية، وأنهم قد يستغلون الضعف الحالي للجيش، كان على نتنياهو أن يفكر في وحدة الجيش كأولوية قصوى، لكنه فعل العكس، وقلل من قوة القادة ودفعهم لقبول المزيد من التنازلات.

وأشار المحلل العسكري الإسرائيلي إلى أن نتنياهو لم يقدم أي معلومات للجمهور بشأن التحذيرات الخطيرة التي تلقاها من جالانت وآخرين، بأن الجيش يضعف، بل استمر في نهجه. ما دفع الخبراء القانونيين للقول إن رئيس الوزراء تصرف ضد الأمن القومي وإن إقالة وزير دفاعه الذي كان يؤدي عمله غير قانونية.

توحيد قادة الجيش

رأي بن يشاي أن جالانت تحدث عن قطاع كبير ومنتج في المجتمع الإسرائيلي (الجيش) بداخله تناقضات كبيرة. وأن أي وزير آخر سيعينه نتنياهو سيجد صعوبة في توحيد القيادة، في ظل رفض هذا القطاع سياسات بعينها، نتيجة انتهاك الثقة بين الحكومة والجيش الإسرائيلي.

وقال المحلل العسكري الإسرائيلي إن نتنياهو إما جاهل بتداعيات أفعاله أو غير مكترث بها، مضيفًا أن المواطنين الإسرائيليين هم وحدهم يدفعون الثمن.

الصدع في المجتمع الإسرائيلي

قال رئيس اتحاد السلطات المحلية، عضو حزب الليكود الحاكم، حاييم بيباس، إن الصدع في المجتمع الإسرائيلي قد تجاوز تقريبًا نقطة اللاعودة، حسبما أوردت يديعوت أحرنوت.

وحسب الصحيفة العبرية، دعا رئيس الوزراء إلى الوقف الفوري لمحاولاته التشريعية لإصلاح القضاء وإعادة وزير الدفاع المخلوع إلى منصبه. وأضاف أنه يجب على نتنياهو أن يغير مساره ويدخل في حوار فوري للتوصل إلى اتفاق بشأن وحدة البلاد.

اسرائيل: نقابة الأطباء والقطاع الصحي يعلن إضرابا كاملا

اسرائيل: نقابة الأطباء والقطاع الصحي يعلن إضرابا كاملا

جمهورية موز

أعلن رئيس النقابة العمالية الرئيسة في الهستدروت، أرنون بار دافيد، اليوم الاثنين، إضرابًا عامًا احتجاجًا على الإصلاح القضائي للحكومة والقرار الأخير لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإقالة وزير دفاعه بعد تحذيره من تداعيات ذلك على الأمن القومي.

وقال في مؤتمر صحفي في تل أبيب: “نحن لسنا جمهورية موز”، مضيفًا: “لقد ضللنا طريقنا وأنه يجب إعادة وزير الدفاع المتقاعد يوآف جالانت”، حسبما أوردت يديعوت أحرنوت.

المحلل العسكري الإسرائيلي رون بن يشاي

المحلل العسكري الإسرائيلي رون بن يشاي

القضاء المستقل

قال بار ديفيد: “على مدى الاثني عشر أسبوعًا الماضية بذلت قصاري جهدي لوقف التشريع وللتوسط والتوصل إلى حل لكن هناك حدودًا للمدة التي يمكننا أن نقف فيها على الهامش”، مضيفًا أننا نواجه عصور تاريخية وإضرابًا عامًا تاريخيًّا يتكاتف فيه العمال وأرباب العمل قبل أن نقع في الهاوية.

من جانبه، قال رئيس نقابة الأطباء في إسرائيل، تسيون هاجاي، إن القضاء المستقل هو أساس الدولة الديمقراطية، مضيفًا: “هذا أيضًا أساس نظام طبي متقدم، وقد حان الوقت لقول كفى”، حسبما أوردت الصحيفة العبرية.

إضراب عام

حسب يديعوت أحرنوت، رفض الهستدروت في البداية الانضمام إلى الاحتجاجات على الرغم من الدعوات المتكررة، والعديد من الشركات وأرباب العمل الذين سمحوا للموظفين بترك وظائفهم للمشاركة في المظاهرات. لكن مؤخرًا شاركت المستشفيات في إضراب وستقدم خدمات الطوارئ فقط، بعد إعلان نقابة الأطباء  عن إضراب العيادات الحكومية وجميع المرافق الأخرى.

وللمرة الأولى، قال أرباب العمل في قطاع الأعمال إنهم سينضمون أيضًا إلى الإضراب، وأعلنت مراكز التسوق في جميع أنحاء البلاد عن إغلاق أبوابها اعتبارًا من ظهر اليوم الاثنين.

العالم ينظر على إسرائيل

حسب الصحيفة العبرية، ناشد الرئيس إسحاق هرتسوج، اليوم الاثنين، حكومة بنيامين نتنياهو قائلًا إن أنظار الدولة والعالم تتطلع إلينا لإنهاء الأزمة التي أحدثها الإصلاح القضائي.

وناشد هرتسوج قادة جميع فصائل الكنيست، التحالف والمعارضة على حد سواء، أن يضعوا مواطني إسرائيل فوق كل شيء وأن يتصرفوا بمسؤولية دون مزيد من التأخير.

اقرأ المزيد

نتنياهو أبلغ قادة الائتلاف عزمه تعليق التعديلات القضائية

حكومة نتنياهو تنجو من مقترح بتصويت لحجب الثقة

ربما يعجبك أيضا