رباع مصري يتوج بفضية أولمبياد ريو بعد 6 سنوات من البطولة.. ما القصة؟

أحمد خيري
محمد إيهاب

أعلن بطل رفع الأثقال المصري، محمد إيهاب، تتويجه بفضية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، بدلًا من البرونزية بعد إدانة لاعب كازاخستان بالمنشطات نجات رحيموف، والذي حصد ذهبية البطولة.

رحيموف استخدم طريقة محظورة بموجب قواعد مكافحة المنشطات الصادرة عن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، بعدما استخدم 4 بدائل للبول، لتقضي محكمة التحكيم الرياضية، باستبعاد جميع نتائجه التنافسية لمدة 8 سنوات بداية من 15 مارس 2016، ما يعني تجريده من الميدالية الذهبية في أولمبياد ريو.

إدانة رحيموف بالمنشطات

المحكمة الرياضية الدولية، أعلنت في يناير 2021، تقديم إخطار بالاتهام إلى رحيموف، بعد التحقيق الذي أجرته الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في مخالفات بجميع العينات في رياضة رفع الأثقال، ووجد المحكم أن بطل كازاخستان كان مسؤولًا مباشرةً عن استخدام 4 بدائل للبول والتي تعد انتهاكًا لقواعد مكافحة المنشطات.

لا يعد الإيقاف هو الأول لرحيموف، فعوقب بالإيقاف سابقًا لمدة عامين في يونيو 2013، وحصل الرباع الكازاخستاني على ذهبية ريو بعد رفع إجمالي 379 كيلو جرامًا وحطم الرقم العالمي وقتها، وحقق محمد إيهاب إجمالي 361 كيلو جرامًا وحصد الميدالية البرونزية، لكن بعد استبعاد نتائج رحيموف سيصعد للمركز الثاني ويحصد الميدالية الفضية.

حرمان إيهاب من المشاركة في طوكيو

أيدت المحكمة الرياضية الدولية، قرار الاتحاد الدولي لرفع الأثقال بإيقاف الاتحاد المصري لمدة عامين في ديسمبر 2019، بعد ثبوت  حالات منشطات في البعثة المصرية ببطولة إفريقيا عام 2016،  ما ترتب عليه حرمان لاعبي رفع الأثقال المصريين من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

وكان من أكثر المتضررين من الإيقاف الرباع الأوليمبي، محمد إيهاب، الحاصل على برونزية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل، لثبوت سلبية جميع نتائجه.

إيهاب وتعويض الله

الرباع المصري، قال خلال تصريحاته عبر فضائية “صدى البلد”: “صدر قرار نهائي بإدانة رحيموف بالمنشطات وإيقافه وتجريده من ميدالياته السابقة، وبالتالي أتوج بالميدالية الفضية بدلًا من برونزية ريو”.

وأضاف: “اعتبر ذلك تعويضًا من الله بعد استبعادنا من أولمبياد طوكيو رغم تجهيزنا القوي للبطولة وقتها، وعدت بعد فترة صعبة وشاركت في بطولة العالم ولكن تعرضت للإصابة ورضيت وعوضت الآن بالميدالية الفضية، وأحب توجيه رسالة لجميع اللاعبين ببذل كل الجهد والثقة في الله الذي سيمنحك مكافأته في النهاية”.

ربما يعجبك أيضا