محمد العريان: الفيدرالي الأمريكي قد يدفع اقتصاد البلاد للركود

أحمد السيد

يعتقد محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين لدى أليانز العالمية للتأمين، وأحد الاقتصاديين الأكثر متابعة في العالم، أن سوق الأسهم الأمريكي حقق أداء جيدًا نسبيًّا حتى الآن، بالنظر لوجود بدائل محدودة للغاية أمام المستثمرين، لكن البنك المركزي الأمريكي قد يضر بالاقتصاد


قال محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين لدى أليانز العالمية للتأمين، وأحد الاقتصاديين الأكثر متابعة في العالم، إن جهود بنك الاحتياطي الفيدرالي لمكافحة التضخم تهدد بإدخال الولايات المتحدة في انكماش اقتصادي.

وأوضح العريان أن رفع معدلات الفائدة بالشكل الذي تعكسه الأسواق حالياً قد يكون له تأثير كبير على النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة، وفق أرقام اليوم الإثنين.

وتتوقع الأسواق حالياً قيام الاحتياطي الفيدرالي برفع معدل الفائدة 50 نقطة أساس في شهر مايو المقبل، مع زيادة تراكمية تبلغ 2.5% في الفائدة بحلول نهاية العام الجاري، مقارنة بمستوى قرب الصفر في بداية هذا العام.

وأضاف كبير المستشارين الاقتصاديين لدى أليانز: يعتقد سوق السندات أن معدل التضخم مرتفع للغاية وأن الاحتياطي الفيدرالي متأخر كثيرًا عن المنحنى، ويخاطر البنك بدفع الاقتصاد إلى الركود مع محاولته إصلاح هذا التأخير.

وشهد سوق السندات حالة انعكاس للمرة الأولى في 16 عامًا، حيث صعد العائد على بعض السندات قصيرة الآجل أعلى من نظيراتها للديون طويلة الآجل، وهي إشارة تاريخية ترجح توقعات المستثمرين بحدوث ركود اقتصادي.

وعلى جانب آخر، قال العريان إن المستهلكين سيعانون من ارتفاع معدل التضخم في الأشهر المقبلة، وهو ما سيزيد من تكلفة المعيشة خلال الفصلين أو الثلاثة المقبلة.

ويعتقد الخبير الاقتصادي أن سوق الأسهم الأمريكي حقق أداء جيدًا نسبيًّا حتى الآن، بالنظر لوجود بدائل محدودة للغاية أمام المستثمرين.

 

ربما يعجبك أيضا