«محمد بن راشد للفضاء» يعلن تفاصيل أول مهمة طويلة الأمد

وليد أبوالمعارف

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء استعداده لإطلاق المهمة الثانية لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، إلى محطة الفضاء الدولية، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الخميس 2 فبراير 2023.

ومن المقرر أن تنطلق أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب، في 26 فبراير 2023، الساعة 11:07 صباحًا بتوقيت دولة الإمارات، ويخوضها رائد الفضاء، سلطان النيادي، اختصاصي مهمة الطاقم الأساسي، في حين سيكون هزاع المنصوري، اختصاصي مهمة، ضمن الطاقم الاحتياطي.

وجرى إعلان تفاصيل المهمة، والكشف عن شعارها، وأبرز تفاصيلها، اليوم الخميس، في متحف المستقبل بدبي، بحضور وزير شؤون مجلس الوزراء، محمد بن عبدالله القرقاوي، والرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، خلفان بالهول، ومدير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية المدير التنفيذي لمؤسسة دبي الصحية الأكاديمية، عامر أحمد شريف، والمدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، سالم المري، ورائدي الفضاء الإماراتيين، سلطان النيادي، وهزاع المنصوري، إلى جانب عدد من كبار الشخصيات، والشركاء، وممثلي وسائل الإعلام.

وتنطلق المهمة ضمن البعثة 69 إلى محطة الفضاء الدولية، التي ستعمل على تركيب الأجزاء النهائية لـiRosa، وهي الألواح الشمسية التي يجري تركيبها في محطة الفضاء الدولية، إضافة إلى إجراء التجارب والأبحاث العلمية.

ويضم الطاقم الاحتياطي للمهمة، هزاع المنصوري، اختصاصي مهمة، وجاسمين موجبيلي، قائد المهمة، ناسا، وأندرياس موجنسن، قائد المركبة، وكالة الفضاء الأوروبية، وكونستانتين بوريسوف، اختصاصي مهمة، روسكوزموس.

وبمجرد وصول النيادي إلى محطة الفضاء الدولية، سيكون أمامه جدول زمني مكثف من التجارب، ووقت محدد للاتصالات المباشرة، مع مختلف الجهات والجامعات والمدارس، ويجري 13 مكالمة مباشرة، و10 اتصالات عبر الراديو، تباعًا، لبرنامج التواصل المجتمعي مع مؤسسة الإمارات للآداب، الذي جرى تخصيصه على مدار الأشهر الـ6 المقبلة.

 

 

ربما يعجبك أيضا