محمد بن راشد: مستمرون في صنع أفضل بيئة استثمارية بالعالم

محمود عبدالله
محمد بن راشد

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، إن “الكثيرون حول العالم يراهنون على الإمارات باستثماراتهم ومواهبهم وثرواتهم، ونحن نقول لهم من يراهن علينا نراهن عليه، وسنستمر في صنع أفضل بيئة استثمارية بالعالم”.

وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر منصة إكس، اليوم الجمعة 21 يونيو 2024: “في تقرير يصدر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ويغطي 200 اقتصاد حول العالم، ورغم انخفاض تدفقات الاستثمارات الأجنبية عالميًا، إلا أن الإمارات حققت قفزة بنسبة 35% في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام السابق التي بلغت حوالي 112 مليار درهم، وحلت في المرتبة 11 عالميًا، (وهو المركز الذي كان ضمن خطتنا لتحقيقه في 2030)، وبلغ الرصيد التراكمي للاستثمار الأجنبي المباشر الوارد للدولة 828 مليار درهم”.

الاستثمار الأجنبي المباشر

أضاف محمد بن راشد آل مكتوم: “الاستثمارات الصادرة من الدولة بلغت رصيدًا تراكميًا 965 مليار درهم، وجاءت الدولة في المركز الثاني عالميًا بعد الولايات المتحدة في عدد مشاريع الاستثمارات الأجنبية المباشرة الجديدة خلال العام السابق، والأولى عربيًا وفي غرب آسيا وفي الشرق الأوسط في الاستثمارات الواردة أو الصادرة منها”.

وحسب تقرير منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد”، حلت الإمارات في المركز الثاني عالميًا بعد الولايات المتحدة في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة خلال 2023، مع تسجيلها 1323 مشروعًا جديدًا، بنسبة نمو بلغت نحو 33% مقارنة بالعام السابق.

وسجلت الإمارات تدفقات من مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة خلال 2023 بلغت 30 مليارًا و688 مليون دولار (نحو 112.6 مليار درهم)، مقابل 22 مليارًا و737 مليون دولار (نحو 83.5 مليار درهم) في العام السابق 2022، بنسبة نمو بلغت 35%.

ربما يعجبك أيضا