محمد بن راشد يوضح إنجازات الجينوم الإماراتي بتطوير الرعاية الصحية

محمد بن راشد: برنامج الجينوم الإماراتي يصل إلى 600 ألف عينة

أمير خالد
الشيخ محمد بن راشد

ترأس الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الاثنين 10 يونيو 2024، اجتماعا لمجلس الوزراء بقصر الوطن بأبوظبي.

وقال الشيخ محمد بن راشد، عبر حسابه على “إكس”: اطلعنا خلال الاجتماع على إنجازات مجلس الإمارات للجينوم، حيث نجح برنامج الجينوم الإماراتي بجمع أكثر من 600 ألف عينة من مختلف أنحاء الدولة حتى الآن.. والعمل جار على توسيع نطاقه للوصول إلى المليون، وتم تدريب أكثر من 1000 من كوادرنا الطبية لدعم هذا البرنامج.

رعاية صحية شاملة

أضاف أن مساهمة أكثر من 600 ألف مواطن ضمن هذا البرنامج تضمن تطوير خريطة واضحة للأمراض الجينية والوراثية بالدولة، و”تساعد على تطوير أدوية مخصصة لهذه الأمراض.. وبالتالي رعاية صحية أفضل وأقوى للأجيال القادمة”.

ودعا الشيخ محمد بن راشد “الجميع للتعاون مع هذا البرنامج الوطني الطبي الشامل بما يجعل مجتمعنا أكثر صحة وأجيالنا أكثر عافية… كما سيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق تجريبي أيضا لفحص ما قبل الزواج ليشمل الأمراض الجينية والوراثية كافة.. مجلس الإمارات للجينوم برئاسة الشيخ خالد بن محمد قطع شوطا كبيرا في ترسيخ موقع الدولة العلمي العالمي في هذا المجال.. والاستفادة من هذا العلم الجديد في تطوير رعاية صحية شاملة ومتكاملة للأجيال الجديدة”.

وتابع: اعتمدنا خلال الاجتماع تشكيل فريق عمل برئاسة وزارة الاقتصاد لتطوير اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة ورسم مسار جديد لها ولدورها في تعزيز الاقتصاد وفتح الأسواق وبناء شراكات جديدة مع العالم.. وتمكين شركاتنا المحلية من دخول الأسواق العالمية.. النمو الاقتصادي المتسارع في الدولة يتطلب تغييرات هيكلية مستمرة لمواكبة التغييرات.

معدل الأمان

واصل: اعتمدنا خلال الاجتماع في الشأن الاقتصادي أيضا التزام الدولة بمبادئ وتوصيات المدونة الدولية لحماية السياح الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للسياحة.. وسيتم استخدامها كدليل استرشادي لمؤسساتنا السياحية وتطبيق مبادئها.. الإمارات من الدول الأولى عالميا في معدل الأمان.. وتتصدر المنطقة والكثير من دول العالم في السياحة الدولية.. والتعاون الدولي لتوفير خدمات أفضل للسياحة الدولية هو جزء من عملنا الاقتصادي المستمر.

وأكمل: أقررنا تكليف وزارة المالية بتمثيل الدولة ومتابعة مشاركاتها كافة بمجموعات العمل المختلفة ضمن المسار المالي لمجموعة البريكس التي انضمت لها الدولة مؤخرا وذلك بالتعاون والشراكة مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي… عضويتنا ضمن هذا التكتل الاقتصادي العالمي المهم تعكس حرصنا على العمل مع الجميع.. وبناء جسور اقتصادية مع التكتلات كافة الفاعلة اقتصاديا في العالم.. والتزامنا ببناء علاقات اقتصادية عالمية متنوعة.

التحول الرقمي الحكومي

استطرد: ضمن جلسة اليوم اعتمدنا أيضا إطارا عاما للتحول الرقمي الحكومي المستدام.. واعتمدنا أيضا ميثاقا لاستخدامات الذكاء الاصطناعي بالدولة ليتوافق مع أعلى معايير السلامة والخصوصية وبما يضمن التأثير الإيجابي والدائم على المجتمع.

وأردف: اعتمدنا اليوم أيضا إصدار قانون اتحادي بشأن السير والمرور والذي يتضمن تعديلات لتصنيف المركبات وتوظيف التقنيات الحديثة في الطرقات بما يواكب التطور السريع الذي تشهده وسائل النقل عالميا.. التشريع الجديد يواكب التوسع في استخدام المركبات ذاتية القيادة والسيارات الكهربائية ووسائل التنقل الشخصية باختلاف أنواعها والاعتماد على وسائل نقل تستثمر التقدم التكنولوجي الذي تتميز به شبكة الطرق بالدولة.

GPtV0t5W8AA6DXM GPtV0t5XUAA HTQ GPtWcHmXsAA9 Xp

ربما يعجبك أيضا