محمد بن زايد: العلاقات الإماراتية الرومانية عريقة

حسام أحمد
رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد

بحث رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الاثنين 20 مارس 2023، ونظيره الروماني، كلاوس يوهانيس، علاقات التعاون بين البلدين، ومستوى تطورها في جميع المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا والموضوعات محل الاهتمام المشترك.

ورحب محمد بن زايد، خلال جلسة المحادثات الرسمية التي جرت في قصر الوطن في أبوظبي، بزيارة الرئيس الضيف إلى دولة الإمارات، متطلعُا إلى أن تشكل زيارته دفعة مهمة إلى مسار علاقات البلدين، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

وبحث رئيسا الإمارات ورومانيا الفرص الواعدة لتنمية آفاق التعاون في القطاعات ذات الأولوية التنموية لدى البلدين، خاصة الاقتصادية والتجارية والطاقة المتجددة والاستدامة والأمن الغذائي وغيرها من المجالات، بما يسهم في فتح مسارات جديدة للتعاون تدعم الاستثمارات المتبادلة في البلدين.

واستعرض الجانبان عدداً من القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها. وشدد الشيخ محمد بن زايد على أن العلاقات الإماراتية الرومانية عريقة تعود إلى السنوات الأولى لإنشاء دولة الإمارات، مشيرًا إلى استمرار التواصل بين البلدين على مختلف المستويات.

وقال رئيس الإمارات إن الاهتمام بقضية التغير المناخي يمثل قاسمًا مشتركًا بين البلدين، وتسعى دولة الإمارات ورومانيا إلى تحقيق الحياد المناخي في العام نفسه 2050، معبرًا علن تطلعه إلى مشاركة فاعلة من رومانيا في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28، الذي تستضيفه دولة الإمارات نهاية العام الحالي.

 

ربما يعجبك أيضا