جلسة مباحثات موسعة بين رئيس الإمارات ونظيره الفرنسي.. تفاصيل

أشرف شعبان

شدد رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على أن علاقات الصداقة بين دولة الإمارات وفرنسا قويةٌ وراسخةٌ منذ عهد المؤسس، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.


استعرض رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه، اليوم الاثنين 18 يوليو 2022، مسارات التعاون الاستراتيجية بين البلدين.

وتطرقت المباحثات إلى الشراكة بين الجانبين، في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والثقافية والعلمية والتكنولوجيا المتقدمة والطاقة المتجددة، والأمن الغذائي بجانب البيئة والتغير المناخي، وغيرها من المجالات التي تدعم تطلعات البلدين إلى مستقبل أفضل.

رئيس الإمارات يشيد بالعلاقات مع فرنسا

حرص الجانبان، خلال استقبال الرئيس الفرنسي، للشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له، الذي يجري زيارة دولة إلى فرنسا على استمرار التشاور والتنسيق بين الجانبين، تجاه العديد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وشدد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على أن علاقات الصداقة بين الدولتين قويةٌ وراسخةٌ منذ عهد المؤسس، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وأشار الرئيس الإماراتي إلى أن الطاقة تمثل أحد أهم مجالات التعاون بين البلدين، و”دولة الإمارات حريصة على دعم أمن الطاقة في العالم عامة، وفرنسا الصديقة خاصة”، منوهًا بتوفر العديد من إمكانات الشراكة ومقوماتها بين البلدين في هذا المجال.

تعاون إماراتي فرنسي في قضايا المناخ

قال رئيس الإمارات، إن بلاده وفرنسا “لديهما اهتمام كبير بقضايا البيئة ومواجهة التغير المناخي، في إطار اتفاق باريس بشأن المناخ، خاصة أن الإمارات سوف تستضيف مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 28) خلال عام 2023، وتتطلع إلى التنسيق والتعاون مع فرنسا، لتعزيز الاستجابة الدولية لمخاطر التغير المناخي”.

ومن جانبه أعرب الرئيس الفرنسي عن سعادته بزيارة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إلى بلاده، مثمنًا اختيار فرنسا لتكون وجهة لأول زيارة دولة له بعد انتخابه رئيسًا للإمارات، وقال ماكرون: “إنني أقدّر لكم هذا الاهتمام وأدرك مدى أهميته”، ووصف الزيارة بأنها تاريخية.

ربما يعجبك أيضا