محمد منصور مسيرة ناجحة وسجل حافل من الأعمال الرائدة.. (بروفايل)

سارة هشام

تمتلك مجموعة منصور أعمالًا في 100 دولة على مستوى العالم ولديها أكثر من 60 ألف موظف، وحققت إيرادات تزيد على 7.5 مليار دولار.


حلَّت مجموعة منصور إحدى أهم الشركات العائلية بمصر بالمركز الثاني في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوي 100 شركة عائلية عربية لعام 2022.

وتمتلك مجموعة منصور أعمالًا في 100 دولة على مستوي العالم ولديها أكثر من 60 ألف موظف، وحققت إيرادات تزيد على 7.5 مليار دولار ولدي المجموعة استثمارات في عديد من القطاعات الاقتصادية على رأسها السيارات والخدمات المالية والمواد الغذائية.

من هو محمد منصور؟

 محمد منصور لطفي أحد أهم رجال الأعمال بمصر والشرق الأوسط، تقدر ثروته بـ2.5 مليار دولار، ولد عام 1948، رئيس مؤسس شركة منصور للسيارات أحد أهم موزعي جنرال موتورز، وترأس سابقًا بنك كريدي أجريكول مصر.

وحصل منصور على بكالوريوس لهندسة النسيج من جامعة نورث كارولينا عام 1968، وحصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة “أوبورن” في ولاية ألاباما الأمريكية عام 1971. وفى مايو الماضي حصل منصور على دكتوراه فخرية من جامعته “نورث كارولينا” تقديرًا لعقود من العمل الخيري، يعد منصور من أوائل المصريين الذين حصلوا على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة أمريكية.

 أكبر وكلاء جنرال موتورز بالعالم

 قرر منصور الدخول بمجموعة عائلته الشهيرة باستثماراتها في القطن إلى قطاع السيارات عام 1975 لتصبح شركة منصور للسيارات واحدة من أكبر وكلاء جنرال موتورز في العالم، وتبيع أكثر من 75 ألف سيارة سنويًّا.

وتمتلك المجموعة امتيازات لكبرى شركات السيارات العالمية مثل أوبل وإم جي وشيفرولية وإيسوزو وبيجو، وللشركة مشروع مشترك مع جنرال موتورز تعمل من خلاله على تصنيع السيارات والشاحنات الصغيرة لأسواق مصر والشرق الأوسط.

وزارة النقل المصرية

تولى منصور حقيبة وزارة النقل المصرية في حكومة الدكتور أحمد نظيف في الفترة من 2006 حتى 2009، وسعى من خلال وجوده بالوزارة إلى تطوير كبير بمنظومة النقل، وعمل على تطوير ميناء السخنة والدخيلة وكل من دمياط وبورسعيد، وأعاد بناء ميناء الإسكندرية.

ووافق منصور خلال توليه الحقيبة الوزارية على إنشاء جهاز النقل الحضاري، وتعد اختصاصات ذلك الجهاز هي خدمات النقل للركاب والبضائع في محافظات القاهرة والجيزة، وفي أكتوبر 2009، قدم منصور استقالته من منصبه الوزاري، على خلفية حادث قطار العياط الشهير ليصبح أول وزير يستقيل من منصبه في حكومة نظيف، قائلًا: “إنه قدم طلبًا بالإعفاء عن منصبه لإحساسه بالمسؤولية السياسية”.

أبرز المناصب

شغل منصور منصب رئيس مجلس الأعمال المصري الكندي، ورئيس غرفة التجارة الأمريكية بمصر، وعمل أمينًا عامًّا للمركز المصري للدراسات الاقتصادية، ويعمل حاليًّا بالمجلس الاستشاري لمركز الدراسات العربية المعاصرة بجامعة جورج تاون. وكذلك أصدر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مرسومًا في مايو 2021 بتعينه عضوًا في مجلس أمناء المتحف المصري الكبير.

وأسس منصور في عام 2010 شركة “مان كابيتال”، ويشغل حاليًّا الرئيس التنفيذي للشركة ابنه لطفي منصور، وتعد الذراع الاستثمارية والاستشارية لمجموعة منصور، ودخلت الشركة في يناير 2021 في شراكة مع “رايت تو دريم” البريطانية، بهدف الاستحواذ على حصة في نادي تشيلسي، ولكن لم تنجح في إتمام الصفقة.

محمد منصور وابنه لطفي منصور

سجل حافل من المشروعات الخيرية

أسس محمد منصور مؤسسة خيرية باسم Lead Foundation منذ أكثر من 20 عامًا، وهى منظمة غير ربحية تعمل على تمكين وتوفير التمويل للشركات الصغيرة التي تملكها النساء الأقل حظًّا في مصر، واستطاعت تقديم الدعم لأكثر من 4 ملايين سيدة في مصر، وقدم تبرعات كبيرة في مصر وإفريقيا.

ربما يعجبك أيضا