مخاطر الإفراط في تناول الملح.. ونصائح للحد من استهلاكه

علي محمد
نصائح للحدّ من استهلاك الملح

يعد الإفراط في الملح من أكثر الأشياء المضرة بصحة الجسم، لأنه يسهم في ارتفاع ضغط الدم وألم الكلى والإصابة بالنوبات القلبية، لذا ينصح الأطباء بالحد من استهلاك الملح قدر المستطاع.

وقال تجمع الرياض الصحي الثاني، عبر حسابه الرسمي على تويتر، أمس الأربعاء 30 نوفمبر 2022، إنه ينبغي الحد من استهلاك الملح، مشيرًا إلى أن الكمية المتاحة يجب أن لا يجاوز ملعقة شاي صغيرة، أي ما يعادل 5 جرامات، لما يسببه من ارتفاع في ضغط الدم والإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، خاصة لمرضي قصور القلب.

5 نصائح للحد من استهلاك الملح

وجّه تجمع الرياض الصحي، عدة نصائح للحد من استهلاك الملح، تشمل ما يلي:

1- استبدال الليمون والتوابل بالملح.

2- قبل شراء المنتج تحقق من نسبة الملح في البطاقة الغذائية.

3- غَسْل الخضراوات المعلبة جيدًا قبل تناولها، ويفضل استبدال الطازجة بها.

4- يجب تجنب وضع الملح على طاولة الطعام.

5- يفضل اختيار منتجات ذات محتوى أقل من الصوديوم.

أضرار تناول الملح

من جانبها، حددت هيئة الغذاء والدواء الآثار السلبية للملح، وتتمثل في ما يلي:

1- جلطات دماغية.

2- ارتفاع ضغط الدم.

3- أمراض القلب.

4- قصور في وظائف الكلى.

5- زيادة نسبة السكر في الدم.

الآثار السلبية المرتبطة بالاستهلاك المفرط للملح

بدائل استخدام الملح

توجد مكونات طبيعية عديدة تساعدك على الاستغناء عن الملح، ومنها ما يلي:

1- الريحان.

2- إكليل الجبل.

3- الزعتر.

4- ورق الغار.

5- النعناع.

6- البقدونس.

7-الشبث.

وأشارت دراسة حديثة إلي أن تقليل رش عدد مرات الملح علي الطعام، يمكنك من تقليل الإصابة بأمراض القلب وقصور القلب والسكتات الدماغية والفشل الكلوى، وفقًا لما نشرته، أمس شبكة “Medical News Today”.

وأوضحت الدراسة التي أجريت بجامعة تولين، أن الأشخاص الذين أكثروا الملح للطعام هم اكثر عرضة لمعاناة الأمراض المميتة، بخلاف الآخرين الذين لم بضيفوا الملح، أو قليلًا منه، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوي، بحسب ما ذكره مدير مركز أبحاث السمنة بجامعة تولين والمسؤول عن الدراسة، الدكتور كي لو.

صحفية ديلي ميل البريطانية

أضاف، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل البريطانية”: “وجدنا أيضًا أنه عندما يجمع المرضى بين نظام DASH الغذائي مع تكرار منخفض لإضافة الملح، فإنهم يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، بالطبع أمر مفيد، لأنه ينعكس عليه تقليل الملح إلى الطعام، وليس إزالة الملح بالكامل”.

وتابع: “هو عامل خطر قابل للتغير على نحو لا يصدق، ونأمل في أن نشجع مرضانا على تقديمه دون تضحيات كبيرة”. وقد صرحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة بأن مرض الفلب هو العامل الرئيس للوفاة، وفقُا لما نشرته “Medical News Today”.

ربما يعجبك أيضا