مخاطر الدولار القوي.. لماذا يجب على الدول تنويع احتياطياتها الأجنبية؟

شيماء عزيز
الدولار عالميًا يرتفع من أدنى مستوياته منذ منتصف مارس

تعتمد الاحتياطيات النقدية بشكل كبير على الدولار الأمريكي، الذي يرى خبراء ومحللون أن هيمنته تشكل مخاطر عدة.

وفي هذا الصدد قال الدكتور محمود عبدالعظيم الخبير المصرفي، في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية“، إنه في ظل تزايد قوة الدولار الأمريكي على مدى السنوات الأخيرة، بات هناك قلق متزايد من المخاطر التي ينطوي عليها الاعتماد المفرط على هذه العملة.

 مخاطر الدولار القوي

تابع: الأحداث الجيوسياسية والاقتصادية المتلاحقة في السنوات الأخيرة أبرزت الحاجة الملحة لتنويع احتياطات الدول الأجنبية بعيدًا عن الدولار.

وأضاف الخبير المصرفي أنه من أبرز مخاطر قوة الدولار، ضعف القدرة على مواجهة الصدمات الاقتصادية: اعتماد معظم الدول على الدولار كاحتياطي أجنبي رئيسي يزيد من قابليتها للتأثر بأي تقلبات أو صدمات تطرأ على هذه العملة.

وأكمل: بالإضافة إلى تقييد السياسة النقدية: ارتفاع قيمة الدولار يعيق قدرة البنوك المركزية على تنفيذ سياسات نقدية فعالة لتحفيز الاقتصاد.

أهمية تنويع الاحتياطات الأجنبية

أكد أنه لتنويع الاحتياطات الأجنبية أهمية بالغة، أبرزها الاستقرار المالي، لأن امتلاك محفظة متنوعة من العملات والأصول الأجنبية يقلل من تعرض الدول للمخاطر الناجمة عن تقلبات سعر صرف الدولار.

وأوضح أن تنويع الاحتياطات يمنح البنوك المركزية مزيدًا من الاستقلالية في رسم سياساتها النقدية.

الدولار يهيمن على الاحتياطيات النقدية

ووفقًا لمسح أجراه صندوق النقد الدولي في أكتوبر الماضي، فإن الدولار الأمريكي حافظ على حصته في الاحتياطيات لدى البنوك المركزية عند 58% في الربع الثاني من عام 2023، مسجلا نفس المستويات للعام السابق.

وأظهر المسح الذي أجراه صندوق النقد الدولي عن تكوين احتياطيات العملات الأجنبية الرسمية (COFER)، أن حصة الاحتياطيات العالمية بالدولار الأمريكي زادت بنسبة 0.8% إلى 6.576 تريليون دولار في الربع الثاني، مقابل 6.571 تريليون دولار في الربع الأول من 2023.

في المقابل، انخفضت حصة الدولار الأمريكي بنسبة 1% في الربع الثاني على أساس سنوي، قياسا على 6.645 تريليون دولار في الربع المماثل من العام السابق.

حصة اليورو

أظهر مسح صندوق النقد الدولي، ارتفاع حصة اليورو بشكل طفيف إلى 19.9% في الربع الثاني، من 19.8% في الأشهر الربع الأول من العام.

وارتفعت المطالبات باليورو بنسبة 1% إلى 2.23 تريليون دولار في الربع الثاني، فيما صعدت بنسبة 2% الربع المماثل من العام السابق.

العملة الصينية

تراجعت حصة اليوان الصيني من احتياطيات العملة إلى 2.4% في الربع الثاني، من حوالي 2.6% في الربع الأول، في حين سجلت 2.8% في الفترة المماثلة من العام السابق.

ومن حيث القيمة، انخفضت حيازات البنوك المركزية من اليوان بنحو 5% إلى 274.10 مليار دولار في الربع الثاني، مقارنة مع 288.31 مليار دولار في الربع الأول من العام.

وبدأ صندوق النقد الدولي بتتبع حصة اليوان منذ عام 2017.

الين الياباني

واستقرت حصة الين الياباني عند 5.4% في الربع الأخير من نحو 5.5% في الأشهر الثلاثة الأولى من 2023. وبالقيمة الدولارية، انخفضت احتياطيات الين 1.2% إلى 602.86 مليار دولار.

وأظهرت بيانات المسح، أن إجمالي الاحتياطيات العالمية زادت إلى 12.055 تريليون دولار في الربع الثاني من العام، مقارنة مع 11.981 تريليون دولار في الربع المماثل من 2023.

ربما يعجبك أيضا