مخاوف بشأن مستقبل الجيش حيال تشكيل الحكومة الإسرائيلية المرتقب

محمود
رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو

يثير ائتلاف الصهيونية الدينية في نهجه هلعًا وذعرًا في الأوساط الإسرائيلية، طالا مؤسسة الجيش التي تخشى على مستقبلها.


وقّع رئيس الحكومة الإسرائيلية المكلف، بنيامين نتنياهو، اتفاقًا مع زعيم حزب “عوتسما يهوديت” إيتمار بن غفير ، مطلع ديسمبر الحالي 2022.

وبموجب هذا الاتفاق، يتولى “عوتسما يهوديت” حقيبة الأمن القومي بصلاحيات تشمل، للمرة الأولى، الشرطة وجهاز حرس الحدود، وتوسيع حشد الاحتياط فيه (الجهاز صاحب السمعة السيئة في القتل في صفوف الفلسطينيين).

اتفاق نتنياهو – بن غفير

الأمر نفسه ينطبق على شريك بن غفير في الائتلاف، بتسلئيل سموتريتش، الذي سيكون الرئيس الحقيقي للضفة الغربية المحتلة، عبر “الإدارة المدنية” للاحتلال الإسرائيلي، هي جهاز أمني متحكم في حياة الفلسطينيين، ويهدف إلى تعميق السيطرة والتضييق عليهم والبناء وهدم البيوت.

وينص اتفاق نتنياهو – سموتريتش، على فصل المسؤوليات، ويخضع، بموجبه، قائد الجيش بالمنطقة لوزير الأمن، في حين تخضع “الإدارة المدنية” له، ما يعني دخوله على كثير من صلاحيات الجيش.

نتنياهو يخشى تغول الصهيونية على الجيش

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت، الأحد الماضي 4 ديسمبر 2022،  عن نتنياهو عزمه إنشاء “مطبخ أمني مصغر” بديلًا عن الكابينت، من أجل استثناء عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير، وزعيم حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش من الاجتماعات المهمة، خشية على مستقبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، في بيان له، في 30 نوفمبر الماضي، بشأن حادثة الخليل التي عبّر فيها جندي عن نفسه سياسيًّا، وأبدى تأييده لعضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير، إنه يوجد من يحاول تحريض الجنود ضد القادة.

وأشار إلى أن نتنياهو يعرف جيدًا نتائج التحريض، داعيًا إياه إلى أن “لا يدع الأرواح الشريرة تضر بالجيش الإسرائيلي وقوته التنظيمية والعملياتية”.

رئيس أركان جيش:  سأتصدى للأحزاب السياسية

قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيف كوخافي، في 4 ديسمبر 2022، خلال محادثات مغلقة، إنه لن يسمح لأحزاب سياسية غير وزير الجيش بتعيين ضباط كبار في الجيش أو سحب المسؤولية عن الضفة الغربية من الجيش الإسرائيلي، ويشاركه الرأي رئيس الأركان المكلف، اللواء هيرتسي هاليفي، وفق ما أفادت صحيفة هآرتس العبرية.

وحسب اتفاق سموتريتش ونتنياهو، سوف يشارك الحزب أيضًا في عملية اختيار رئيس الإدارة المدنية، بالإضافة إلى إجراء التعيينات بالتنسيق والاتفاق مع وزير الجيش ورئيس الأركان، المسؤولين عن التعيينات، وكذلك مع رئيس الوزراء.

ربما يعجبك أيضا