«مختفٍ كطاهي بيتزا».. إيطاليا تعتقل زعيم مافيا هاربًا منذ 16 عامًا

محمد النحاس

توعدت الحكومة الإيطالية بمواصلة ملاحقة أعضاء المافيا أينما كانوا.


بعد 16 عامًا من الهروب، تمكنت السلطات الأمنية في روما، من القبض على أحد أبرز رجال المافيا الإيطالية.

وفي عملية مشتركة، نفذتها الشرطة الفرنسية والإيطالية، جرى القبض على إدجاردو جريكو، وهو عضو مافيا بارز ومطلوب للعدالة، وأدانته السلطات في عدة جرائم، أبرزها جرائم قتل تعود إلى ما يقرب من 22 عامًا.

تنكّر كطاهي بيتزا

كان الإيطالي الهارب من العدالة يعمل تحت الاسم المستعار باولو ديميتريو، كطاهٍ للبيتزا في مطعم إيطالي بمدينة سانت إتيان بفرنسا، وفقًا لما نقله تقرير لشبكة “سي إن إن” الأمريكية.

ووصف المدعي العام الإيطالي، نيكولا جراتيري، بـ”الهارب الخطير”، وهو معروف بـ”قاتل السجن” لتنفيذه عمليات اغتيال ضد مسؤولين بالسجون الإيطالية، وفقًا للتقرير الوارد، أمس الجمعة 3 فبراير 2023.

جرائم قتل

أدانت السلطات القضائية إدجارودو جريكو، البالغ من العمر حاليًّا 63 عامًا، بقتل الأخوين ستيفانو وجيوسيبي بارتولوميو، عام 1991، وإذابة الجثتين بالحمض، وقد هرب من العدالة منذ ذلك الحين.

وقالت الشرطة إن عضو المافيا البارز، ينشر بانتظام على وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال الاسم المستعار، وتعمل فرقة مكافحة المافيا، على تعقب الأعضاء المطلوبين، ومصادرة حساباتهم المالية، ومراقبة نشاطهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

مكافحة المافيا

كانت الشرطة الإيطالية تمكنت منذ أسبوعين من القبض على ماتيو ميسينا دينارو، رئيس عصابة كوزا نوسترا، بعد 30 عامًا من الهروب، وهو أحد أبرز قيادات المافيا في إيطاليا.

وتعهدت رئيسة الحكومة الإيطالية، جورجيا ميلوني، بمواصلة مكافحة نشاط المافيا، ومطاردة أعضائها، ورأت اعتقال دينارو “نصرًا كبيرًا”.

تواصل البحث

حسب ما نقلت الشبكة الأمريكية الإخبارية، عن السلطات الإيطالية، لا يزال البحث جاريًا عن 4 أعضاء بارزين من زعماء المافيا، وهم هاربون منذ أعوام عديدة.

ومن أبرز الهاربين أتيليو كوبيدو (75 عامًا) الفارّ منذ عام 1997. ويواجه معظم الهاربين تهمًا بالقتل والاختطاف وحيازة أسلحة والابتزاز. ومن جانبها تعمل السلطات الإيطالية، على اعتقال “دوائر الحماية”، التي تقود إلى الهاربين من أعضاء المافيا.

ربما يعجبك أيضا