مخزون الذهب يدعم ارتفاع احتياطيات قطر من النقد الأجنبي

مصطفى خلف الله

ارتفعت احتياطيات قطر من النقد الأجنبي في مايو، بدعم من زيادة مخزون الذهب، وارتفاع أرصدة المصرف المركزي من السندات وأذونات الخزانة الأجنبية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

وفقاً للوكالة، اليوم الأحد 9 يونيو 2024، قفزت الاحتياطيات خلال مايو بنحو 8.8 مليار ريال (2.4 مليار دولار) مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ 190.2 مليار ريال.

زادت الدوحة من حيازة السندات وأذونات الخزانة الأجنبية بنحو 3 مليارات ريال (نحو 773 مليون دولار) لتسجل 138.9 مليار ريال، فيما رفعت مخزون الذهب بنحو 7 مليارات ريال (نحو ملياري دولار)، لتصل قيمة مخزون البلاد الإجمالية إلى 28.3 مليار ريال.

تتكون الاحتياطيات الرسمية في قطر من السندات وأذونات الخزانة الأجنبية، والأرصدة النقدية لدى البنوك الأجنبية، ومقتنيات الذهب، وودائع حقوق السحب الخاصة، وحصة البلاد لدى صندوق النقد الدولي.

تراجعت الأرصدة لدى البنوك الأجنبية بنحو مليار ريال، كما انخفضت ودائع حقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي بنحو 66 مليون ريال.

شهدت قطر خلال الربع الأول من العام الجاري تراجعاً بفائض موازنتها مع انخفاض إيرادات الغاز، وسجلت فائضاً بقيمة ملياري ريال (نحو 549 مليون دولار)، في انخفاض عن 19.7 مليار ريال فائض مسجل في الربع ذاته من العام الماضي، وفقاً لوزارة المالية.

ولم تحقق الموازنة أي فائض نقدي، نظراً إلى توجيه الفائض المحقق نحو تخفيض الدين العام.

ربما يعجبك أيضا