مدارس الأونروا تفتح أبوابها بغزة وسط مخاوف من التمويل

عبدالمقصود علي
تلاميذ غزة

فتحت المدارس التي تديرها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الأحد 27 أغسطس 2023، أبوابها أمام طلاب قطاع غزة وسط مخاوف من اإلاق بسبب التمويل.

وبحسب وكالة أنباء رويترز، تدير أونروا 288 مدرسة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من بين 700 مدرسة تمولها في منطقة الشرق الأوسط إلى جانب 140 عيادة طبية.

وبدأ الطلاب فصلًا دراسيًّا جديدًا لكن هناك حالة غموض بشأن ما إذا كانوا سيتمكنون من إكمال العام الدراسي دون انقطاع بسبب أزمة التمويل.
اقرأ أيضًا: انفجار قنبلة قرب مدرسة للأونروا في عين الحلوة بلبنان

وقال مدير شؤون أونروا في غزة توماس وايت “لم نحصل على كل التمويل الذي نحتاجه لضمان استمرار عمل مدارسنا حتى نهاية هذا العام، لذلك نعمل على تأمين المخصصات المالية اللازمة لإبقاء المدارس في غزة مفتوحة”.

وتحتاج أونروا 200 مليون دولار لدفع رواتب الموظفين واستمرار الخدمات حتى نهاية عام 2023، وبحسب وايت بعض الدول المانحة ستجري مناقشات بشأن تمويل المنظمة في سبتمبر.

وأردف خلال زيارة لمدرسة تديرها الأمم المتحدة “في حالة عدم حصولنا على التمويل، قد لا يتمكن 298 ألف طالب من الذهاب للمدارس. وفي غزة، هناك 1.2 مليون شخص قد لا يستطيعون الحصول على الرعاية الصحية”.

ويتعلم في مدارس أونروا ما يقارب نصف طلاب غزة، يتلقى 300 ألف طالب منهم تعليمهم في مدارس تديرها الحكومة ويتعلم آخرون في مدارس مملوكة للقطاع الخاص.

 

ربما يعجبك أيضا