مدبولي: مصر استطاعت خلال 7 سنوات تنفيذ وحدات سكنية تعادل المشيدة في 40 عاماً

هدى اسماعيل

رؤية

القاهرة – قال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، أن بلاده استطاعت خلال الـ 7 سنوات الماضية تنفيذ وحدات سكنية تعادل المنفذ بـ40 عاما.

وصرح مدبولي، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروعات في مدينة بدر، اليوم السبت، نتعامل بـ “مشرط جراح” فى تطوير المناطق العشوائية التى بها كتل سكانية وهو ما يستهلك المزيد من الجهد والتكلفة والوقت ، حسبما ذكر موقع “مباشر” الاقتصادي.

وجاءت أبرز تصريحات مدبولي كالتالي :

– 600 مليار جنيه تنفقها الدولة لتغيير وجه الحياة فى مصر بمشروعات تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبري واستكمال تطوير المناطق غير المخططة واستكمال مشروع تطوير القاهرة التاريخية درة القاهرة القديمة.

أمام الدولة تحدٍ آخر وهو الزيادة السكانية الكبيرة التي شهدتها مصرعلى مدار 100 عام، وصلنا الآن في عام 2021 إلى 102 مليون نسمة.

استطاعت الدولة خلال 7 سنوات تنفيذ وحدات سكنية تعادل ما تم تنفيذه خلال 40 عاما، فخلال الفترة  من 1976 إلى 2005 قامت الدولة بتنفيذ وحدات سكنية بمعدل 42 ألف وحدة سنويا، وخلال الفترة من 2005 وحتى 2013 زاد هذا المعدل بشكل طفيف ليصل إلى 48 ألف وحدة سنويا.

خلال السنوات الماضية فقط ( خلال الفترة من 2015 وحتى الآن)، فقد وصل هذا المعدل إلى 225 ألف وحدة سنويا، ولن نكتفي بهذا المعدل، بل نعمل حاليا على زيادته خلال المرحلة المقبلة.

مشروع إعادة الوجه الحضاريّ لمحافظة القاهرة

القاهرة تضم بمفردها 54 منطقة بإجمالي 70 ألف وحدة سكنية، وبما يمثل 30 بالمائة من سكان هذه المناطق غير الآمنة على مستوى الجمهورية.

منهجنا لم يكن يعتمد فقط على بناء سكن، بل تطوير هذه المناطق تطويرا كاملا، وتوفير جميع الخدمات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والصحية.

–  تم الانتهاء من إنشاء مساكن بديلة لها بالكامل،  وتم تسكين 90 بالمائة من السكان، حيث تم نقل سكان 11 منطقة من المناطق غير الآمنة إلى مشروع (الأسمرات 1 و2) ، وتم تسكينهم في 10980 وحدة سكنية بقيمة إجمالية بلغت 1,4 مليار جنيه.

تم تسكين سكان 12 منطقة أخرى من هذه المناطق غير الآمنة بمشروع ( الأسمرات 3 )، بإجمالي 7298 وحدة سكنية، بقيمة إجمالية بلغت 1,9 مليار جنيه، كما تم استكمال 3 مناطق أخرى، إلى جانب تسكين 8 مناطق أخرى في مشروع ( المحروسة 1 و2) في 4776 وحدة سكنية، بإجمالي 809 ملايين جنيه.

تم تسكين أهالي عزبة أبو رجيلة ( ترعة الطوارئ) في مشروع ” أهالينا1 “، في 1096 وحدة سكنية، بقيمة إجمالية بلغت 640 مليون جنيه.

– تم من إخلاء لمنطقة بطن البقرة، وكذا باقى المناطق غير الآمنة المتضمنة لمشروع تطوير منطقة الفسطاط، والتصور المقترح لإقامة مشروع سكني بمنطقة بطن البقرة؛ لإتاحة رصيد سكني لخلخلة باقي المناطق غير المخططة، سعيا للنهوض بمستوى الحياة بها، مشيراً كذلك إلى أنه جار تطوير منطقة عزبة أبو قرن، التي يقطنها نحو 4750 أسرة.

ربما يعجبك أيضا