مدبولي: 1.5 مليار دولار صادرات مصر من الأدوية بنهاية 2024

مدبولي: مشكلة نقص الدواء في سبيلها للانتهاء

عبدالرحمن طه
رئيس-الوزراء-المصري-مصطفى-مدبولي

قال رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، إن صناعة الدواء في مصر تاريخية وعملاقة، وتتواجد منذ ما يزيد على 100 سنة، وفي آخر 3 سنوات تم إنشاء 15 مصنعا جديدا للأدوية ليصل إجمالي عدد مصانع الأدوية إلى 172 مصنعًا.

وأضاف عقب جولته بمصانع الأدوية في مدينة 6 أكتوبر، اليوم السبت 21 سبتمبر 2024، أنه تم إنشاء نحو 33 مصنعًا جديدًا لمستحضرات التجميل خلال آخر 3 سنوات، حتى أصبح لدينا في مصر 120 مصنع مستحضرات تجميل، بالإضافة إلى 116 مصنعًا للمستلزمات والأجهزة الطبية، فضلًا عن مجموعة مهمة للغاية من المصانع وهي 4 مصانع جديدة؛ لإنتاج المواد الخام والمستحضرات الحيوية التي تدخل في صناعة الدواء، بحسب بيان الوزارة.

إنتاج الأدوية في مصر

تابع الدكتور مصطفى مدبولي: اليوم حتى يعلم جميع المواطنين، أنه من بين كل 100 علبة دواء تُستخدم في مصر، 91 منها يتم إنتاجها في مصانع مصرية، بينما يتم استيراد العدد المتبقي وهو 9 علب فقط، ويشمل هذا العدد أدوية لأمراض متقدمة مثل الأورام وعدد من أدوية الأمراض الأخرى التي تسعى الحكومة إلى توطين صناعتها في السوق المصرية.

وقال رئيس الوزراء إن مصر لديها بنية أساسية عملاقة في صناعة الدواء سواء من خلال الدولة أو القطاع الخاص الذي يقود هذا القطاع بصورة كبيرة، وهذه الإمكانات مكّنت مصر خلال العام المالي الماضي من تصدير ما قيمته مليار دولار أدوية.

ويتوقع أن صادرات مصر من الأدوية خلال العام المالي الجاري ستصل إلى 1.5 مليار دولار، على أن يقفز هذا الرقم خلال عامين إلى 2 مليار دولار، وصولًا إلى 3 مليارات دولار قبل عام 2030.

وأوضح أنه كان لدينا 580 دواءً كان به نقص في السوق المصرية، وتم حل مشكلة حوالي 470 دواءً ومتبقي 110 أدوية سوف يتم حل المشكلة الخاصة بها خلال الشهر المقبل، مشيرًا إلى أن هذه الازمة في سبيلها للزوال التام.

ربما يعجبك أيضا