مدعي عام المحكمة الجنائية: إسرائيل ليست مثل حماس

عبدالمقصود علي
كريم خان مدعي عام الجنائية الدولية

برر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قراره طلب إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت في أول مقابلة له نشرت، اليوم الأحد 26 مايو 2024.

ورفض كريم خان، الاتهامات “الفارغة” التي تشير إلى أنه يساوي بين تصرفات إسرائيل وأعمال العنف لحماس، وفق ما نقل موقع تايمز أوف إسرائيل.

إسرائيل ليست مثل حماس

كان خان أعلن، الاثنين، أنه يسعى لإصدار مذكرات توقيف بحق نتنياهو وجالانت، إضافة إلى رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، ورئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة يحيى السنوار، وقائد كتائب القسام محمد ضيف، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأثار إعلانه حفيظة إسرائيل وحليفتيها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة التي انتقدت جميعها خان لوضعه حماس التي شنّت هجومًا على إسرائيل، في السابع من أكتوبر، وإسرائيل التي تنفّذ حملة عسكرية في غزة بلا هوادة في الخانة ذاتها.

جرائم حرب

قال خان: “أنا لا أقول إن إسرائيل، بديمقراطيتها ومحكمتها العليا، هي نفس حماس، بالطبع لا. إسرائيل لديها الحق في حماية سكانها وإطلاق سراح الرهائن. لكن لا يُسمح لأحد بارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية. الوسائل هي التي تحدد هويتنا”.

وأضاف لصحيفة “صنداي تايمز” البريطانية “إنها لحظة خطيرة دوليًا وما لم نتمسك بالقانون، فلن يكون لدينا ما نتمسك به”.

وتابع: “دول في أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا تراقب الوضع عن كثب لمعرفة إن كانت المؤسسات العالمية ستسعى للمحافظة على القانون الدولي”.

وعندما سأله مسؤول إسرائيلي عن الطريقة التي كان من المفترض أن تسلكها بلاده لإطلاق سراح الرهائن، أعطى خان مثال ببريطانيا والجيش الجمهوري الإيرلندي.

وأوضح أنه في غزة “هناك أطفال فلسطينيون يموتون ولا يمكننا أن نمارس معايير مزدوجة، إذا صدرت مذكرات الاعتقال، فيجب على العالم كله أن يتحمل مسؤولية تنفيذها، وإذا لم تتدخل الدول، فستكون لذلك آثار هائلة”.

ربما يعجبك أيضا