مدغشقر تواجه أول مجاعة «كارثية» في العالم بسبب تغير المناخ

محمود رشدي

رؤية

انتاناناريفو- توشك مدغشقر على مواجهة أول “مجاعة بسبب تغير المناخ” في العالم، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة.

وتقول المنظمة، اليوم الأربعاء، إن عشرات الآلاف من الأشخاص يعانون بالفعل من مستويات “كارثية” من الجوع وعدم توافر الأمن الغذائي بعد أربع سنوات من شح هطول الأمطار.

وأدى الجفاف، وهو الأسوأ منذ أربعة عقود، إلى تدمير المجتمعات الزراعية النائية في جنوبي البلاد، تاركا العائلات تبحث عن الحشرات للبقاء على قيد الحياة.

وقالت شيلي ثاكرال، من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة: “هذه ظروف شبيهة بالمجاعة وهي مدفوعة بالمناخ وليس الصراعات”.

وتقدر الأمم المتحدة معاناة 30 ألف شخص حاليا من أعلى مستوى معترف به دوليا من عدم توافر الأمن الغذائي، وهو المستوى الخامس، وثمة مخاوف من أن يرتفع عدد المتضررين بشكل حاد مع دخول مدغشقر “موسم الجفاف” التقليدي قبل الحصاد.

وقالت ثاكرال: “إنه أمر غير مسبوق، هؤلاء الأشخاص لم يفعلوا شيئا أسهم في تغير المناخ، إنهم لا يحرقون الوقود الأحفوري … ومع ذلك فهم يتحملون وطأة تغير المناخ”.

وفي قرية فانديوفا النائية، في منطقة أمبواساري، أظهرت عائلات مؤخرا لفريق تابع لبرنامج الأغذية العالمي، يزور المنطقة، الجراد الذي يأكلونه.

وقالت تماريا، وهي أم لأربعة أطفال: “إنني أنظف الحشرات بأفضل ما أستطيع، لكن لا توجد مياه تقريبا”.

وأضافت: “أنا وأطفالي نأكل هذا كل يوم الآن منذ ثمانية أشهر، لأنه ليس لدينا أي شيء آخر نأكله ولا تمطر السماء للسماح لنا بحصاد ما زرعناه”.

وقالت بولي، وهي أم لثلاثة أطفال، تجلس على أرض جدباء: “اليوم ليس لدينا ما نأكله على الإطلاق باستثناء أوراق الصبار”.

وأضافت أن زوجها توفي مؤخرا من الجوع، مثله مثل جاره، الذي ترك طفلين آخرين يحتاجان إلى طعام.

وقالت بولي: “ماذا أقول؟ حياتنا تدور في فلك البحث عن أوراق الصبار، مرارا وتكرارا، للبقاء على قيد الحياة”.

تحسين إدارة المياه

على الرغم من أن مدغشقر تعاني من حالات جفاف متكررة وتتأثر في الغالب بتغير أنماط الطقس الناجم عن ظاهرة النينيو، يعتقد خبراء أن تغير المناخ يمكن أن يرتبط ارتباطا مباشرا بالأزمة الحالية.

وقال روندرو باريمالالا، عالم من مدغشقر يعمل في جامعة كيب تاون في جنوب إفريقيا: “رصدنا من خلال أحدث تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، أن مدغشقر تشهد زيادة في الجفاف. ومن المتوقع أن يزداد هذا باستمرار تغير المناخ”.

وأضاف: “يمكن اعتبار هذا حجة قوية جدا للناس من أجل تغيير أساليبهم”.

وأكد كريس فانك، مدير مركز المخاطر المناخية، عند عرض نفس بيانات الغلاف الجوي في جامعة سانتا باربرا في كاليفورنيا، على وجود ارتباط بـ “احترار الغلاف الجوي”، وقال إن سلطات مدغشقر بحاجة إلى العمل على تحسين إدارة المياه.

ربما يعجبك أيضا