مديرة صندوق النقد الدولي متفائلة إزاء المستقبل الاقتصادي

أحمد السيد

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إنها متفائلة إزاء مستقبل الاقتصاد العالمي كونه يتسم بالمتانة على نحو مدهش رغم حالة الضبابية الراهنة، وفق رويترز، اليوم الأحد 11 فبراير 2024.

وأضافت في كلمة ألقتها في القمة العالمية للحكومات في دبي أن صندوق النقد الدولي سينشر وثيقة غدًا الاثنين تظهر أن الإلغاء التدريجي لدعم الطاقة يمكن أن يوفر 336 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط، ما يعادل اقتصاد العراق وليبيا مجتمعين.

مديرة صندوق النقد الدولي تتحدث عن الذكاء الاصطناعي

وعن الذكاء الاصطناعي، ذكرت مديرة صندوق النقد الدولي أن الذكاء الاصطناعي يشكل تهديدًا على نحو 40% من الوظائف، سواء على مستوى العالم أو في العالم العربي، وهو ما يجعل تأثيراته غير مؤكدة، أن العديد من البلدان غير مستعدة لحجم ونطاق التحول الاقتصادي الذي ستشهده.

وأشادت جورجيفا بالبصيرة التي أظهرتها بعض الدول في هذا السياق مثل الإمارات العربية المتحدة – من خلال تعزيز قدرتها على الاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي، مضيفة أن الدول التي تفتقر إلى البنية التحتية والقوى العاملة الماهرة اللازمة لتسخير هذه التكنولوجيا يمكن أن تتخلف أكثر عن الركب.

وعلى صعيد الآفاق المباشرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قالت جورجيفا، إن الصندوق يتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.9% هذا العام – وهو أعلى من العام الماضي، ولكنه لا يزال أقل من توقعاتهم لشهر أكتوبر، مرجعة ذلك إلى حد كبير إلى التخفيضات قصيرة المدى في إنتاج النفط، والصراع بين غزة وإسرائيل، والسياسات النقدية المتشددة، التي لا تزال هناك حاجة إليها.

ربما يعجبك أيضا