مديرة صندوق النقد تحذر من تداعيات التنافس الأمريكي الصيني على الاقتصاد العالمي

أحمد السيد

حذرت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، من مخاطر على الاقتصاد العالمي جراء التنافس بين الصين والولايات المتحدة، ووصفت الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على الواردات الصينية بأنها تأتي بنتائج عكسية.

وقالت جورجيفا في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست: قد نكون نسير دون أن نشعر باتجاه عالم أكثر فقرًا وأقل أمنًا جراء ذلك، وفق أرقام، اليوم الأحد 13 نوفمبر 2022.

وأضافت جورجيفا: لقد عاصرت الحرب الباردة الأولى على الجانب الآخر من الستار الحديدي في بلغاريا، ونعم الجو شديد البرودة هناك.. وإقحام جيل جديد في حرب باردة ثانية، هو أمر غير مسؤول على الإطلاق.

ولم يحل الرئيس جو بايدن بعد القضية الرئيسة المتعلقة بالرسوم الجمركية، التي فرضها سلفه على بضائع صينية، وكلفت المستوردين الأمريكيين مليارات الدولارات.

وعلقت جورجيفا على الرسوم التي تعود لعهد ترامب بالقول: من المهم التفكير بتأنٍ في الإجراءات وما قد تسفر عنه من أخرى مضادة، لأنه بمجرد إخراج الجني من المصباح، سيكون من الصعب إعادته.

ويكافح فريق بايدن منذ أشهر بطرق مختلفة لتخفيف تكاليف الرسوم المفروضة على الواردات الصينية، في الوقت الذي تحاول فيه الإدارة كبح التضخم.

ربما يعجبك أيضا