مديرة صندوق النقد متشائمة حيال توقعات الاقتصاد العالمي

ولاء عدلان

رؤية

واشنطن – أشارت مديرة صندوق النقد الدولي، أمس الجمعة، إلى تعديل محتمل بالخفض لتوقعات الاقتصاد العالمي، وحذرت الولايات المتحدة والصين من إعادة إشعال الحرب التجارية، وما قد ينتجع عنها من تقويض للتعافي من جائحة فيروس كورونا.

وقالت مديرة الصندوق كريستالينا جورجيفا – في مناسبة نظمها معهد الجامعة الأوروبية عبر الإنترنت- إن أحدث البيانات الاقتصادية للكثير من الدول تأتي دون توقعات الصندوق المتشائمة بالفعل لانكماش بنسبة ثلاثة بالمئة في 2020، هذا نقلا عن “رويترز”.

وأضافت بدون حلول طبية حاليا، ربما تتحقق للأسف سيناريوهات أكثر سلبية بالنسبة لبعض الاقتصادات.

وتوقع الصندوق في أبريل أن ينكمش الاقتصاد العالمي بنسبة ثلاثة بالمئة، ليسجل أكبر تراجع منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي، على أن يعقبه تعاف جزئي في 2021، لكنه حذر من أن النتائج قد تكون أكثر سوءا، وهو ما يعتمد على مسار الجائحة.

وحذرت جورجيفا من أن تراجعا إلى السياسات الحمائية قد يضعف آفاق التعافي العالمي في مرحلة حرجة.

وبسؤالها عن مدى قلقها حيال إمكانية تأثير التوتر الأمريكي الصيني سلبا على الاقتصاد العالمي، قالت جورجيفا: من المهم للغاية بالنسبة لنا مقاومة ما قد يكون ميلا طبيعيا للتراجع خلف حدودنا.

وتابعت أن إعادة إنعاش التجارة العالمية ضروري لضمان تعاف اقتصادي عالمي، وإلا سترتفع التكاليف وستنخفض الدخول وسنكون في عالم أقل أمانا.

ربما يعجبك أيضا