مديرو الأصول يحذرون من الأسهم الأوروبية.. «المخاطر تتزايد»

عبدالرحمن طه
الأسهم-الأوروبية

حذر مديرو الأصول في مجموعة جولدمان ساكس وبلاك روك ونورثرن تراست، المستثمرين من ضرورة الاستعداد للمخاطر المتزايدة الناجمة عن الاقتصاد الباهت في منطقة اليورو وتأثيره على أرباح الشركات.

وتستعد أسواق الأسهم الأوروبية لربع إضافي متقلب، حيث تحول الارتفاع الذي بدا أنه لا يمكن إيقافه في النصف الأول إلى تقلبات بين المستويات العليا والدنيا على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، بحسب بلومبرج اليوم السبت 28 سبتمبر 2024.

الأسهم حساسة بالوقت الحالي

قالت هيلين جويل، كبير مسؤولي الاستثمار في الأسهم الأساسية لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في بلاك روك، إن الأسهم “حساسة في الوقت الحالي”، حيث من الصعب للغاية التنبؤ بنتيجة الانتخابات الأمريكية، ولديك حالة من عدم اليقين حول التوقعات الكلية بالنسبة لاقتصاد المنطقة، وكل هذا يؤثر على الأسهم.

وتتناقض الخلفية الاقتصادية الضعيفة في أوروبا بشكل حاد مع مؤشر الأسهم القياسي في المنطقة (ستوكس يوروب 600)، والذي يسجل أعلى مستوى على الإطلاق، في حين خفت المخاوف من الركود العالمي مع تزايد ثقة المستثمرين في النمو بالولايات المتحدة، وانكمش نشاط القطاع الخاص في منطقة اليورو هذا الشهر وتشير التوقعات إلى انكماش وشيك في ألمانيا.

كما خفضت شركة نورثرن تراست تقييمها للأسهم الأوروبية إلى محايدة من شراء، مستشهدة بتوقعات الاقتصاد الكلي المقلقة.

وقال أنويتي باهوجونا، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة إدارة الأصول التي تبلغ قيمتها 1.2 تريليون دولار، لقناة بلومبرج التلفزيونية: ” تبدو البيانات الاقتصادية متزعزعة للغاية، حيث التضخم منخفض، ولكن ليس بالسرعة الكافية للاعتقاد بأنه سيكون هناك ارتياح حاد للغاية على صعيد أسعار الفائدة”.

ربما يعجبك أيضا