«مديري المشتريات المصري» يسجل ثاني أعلى مستوى في 3 سنوات

محمود عبدالله
القاهرة مصر

كشف بيانات مؤشر مديري المشتريات العالمي (PMI) التابع لشركة S&P Global، عن تسجيل مؤشر مديري المشتريات المعدل موسميًا في مصر ثاني أعلى قراءة له منذ ما يقرب من ثلاث سنوات في يوليو عند 49.7 نقطة، بعد الزيادة الأخيرة البالغة 49.9 في يونيو 2024.

وحسب بيان S&P جلوبال، اليوم الاثنين 5 أغسطس 2024، شهدت شركات القطاع الخاص غير النفطي في مصر تراجعًا متواضعًا في ظروف العمل خلال يوليو الماضي، مع انخفاض هامشي في الأعمال الجديدة والإنتاج، وفقًا لمسح مؤشر مديري المشتريات العالمي.

التكاليف والمبيعات

كشف التقرير عن أن انخفاض المبيعات دفع الشركات إلى خفض المشتريات بعد أول زيادة في الطلب في يونيو وزيادة نشاط الشراء منذ عام 2021.

بالإضافة إلى ذلك، ظلت ضغوط الأسعار ضعيفة مقارنة بالسنتين الماضيتين، على الرغم من وجود مؤشرات على تكثيفها مع زيادة تكاليف المدخلات بأسرع معدل منذ مارس.

توقعات متفائلة

أظهر المسح أيضًا انخفاضًا طفيفًا في الطلبيات الجديدة بعد فترة وجيزة من النمو في يونيو، في حين سجلت طلبات التصدير الجديدة زيادة للشهر الثالث على التوالي، مدعومة بتحسن الطلب من الأسواق الدولية.

وقال ديفيد أوين، كبير الاقتصاديين في شركة S&P: “في حين أشارت بعض الشركات إلى تحول المد في الظروف الاقتصادية، لا سيما من خلال ارتفاع الطلب على الصادرات، فقد تم وصف ظروف السوق على أنها ضعيفة في أماكن أخرى”.

ووفقا للتقرير، تحسنت توقعات الأعمال، حيث تتوقع الشركات غير النفطية توسعا في النشاط خلال الـ12 شهرا المقبلة، لكن التفاؤل ظل عند مستوى ضعيف.

ربما يعجبك أيضا