«الذرية الدولية»: يصعب تحديد المسؤول عن قصف محطة زابوروجيا

علي عبدالعزيز

قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، إنه من الصعب للغاية على المنظمة تحديد من كان يقصف محطة الطاقة النووية في زابوروجيا.

وأضاف جروسي، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن”، اليوم الخميس 24 نوفمبر 2022: “من الصعب للغاية بالنسبة إلينا أن نحدد من داخل المحطة من يفعل ذلك، هدفنا الرئيس هو وقف هذا، وليس لعب دور المبلغين عن المخالفات”.

وأشار جروسي إلى أن المفاوضات بين موسكو وكييف بشأن المنطقة الأمنية في زابوروجيا تمضي قدمًا، ولكن ليس من السهل على الطرفين الوصول إلى المعايير المتفق عليها، لأن المنشأة تقع في “منطقة القتال”.

وعلق الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، قائلًا: “يعرف موظفو الوكالة الدولية للطاقة الذرية في زابوروجيا جيدًا من يقصف المحطة، ولكن المدير العام، رافائيل جروسي لا يتحدث عن ذلك مباشرة بسبب قيود التفويض”.

وتابع أوليانوف: “نحن نقول علانية إن الوقت قد حان لتسمية الأشياء بمسمياتها الحقيقية، 4 من موظفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية موجودون الآن في المحطة، وهم يعرفون جيدًا مصدر القصف، ولكن المدير العام امتنع حتى الآن عن الإدلاء بتصريحات واضحة، ربما بسبب الافتقار إلى وظائف الإسناد في التفويض”.

ربما يعجبك أيضا