منظمة الصحة العالمية: قطاع الرعاية الصحية في غزة «كارثي»

مدير منظمة الصحة: الاكتظاظ ونقص الإمدادات في غزة يخلقان ظروفًا مثالية لانتشار الأمراض

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد 10 ديسمبر أن تأثير الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية على قطاع الرعاية الصحية في غزة “كارثي”.

وأضاف المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس خلال اجتماع طارئ للمجلس التنفيذي للمنظمة “إن الظروف مثالية لانتشار الأمراض الفتاكة”.

وأضاف جيبريسوس أمام المجلس المكون من 34 عضوًا: “من الواضح تمامًا أن تأثير الصراع على الصحة كارثي”، مردفًا: “باختصار، زادت الاحتياجات الصحية بشكل كبير، وانخفضت قدرة النظام الصحي إلى ثلث ما كانت عليه”.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء السبت، 17 ألفًا و700 شهيد، و48 ألفًا و780 جريحًا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية، و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

وردًا على “اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته”، شنت حركة “حماس” في ذلك اليوم هجوم “طوفان الأقصى” ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بمحيط قطاع غزة.

وقتلت “حماس” في هجومها نحو 1200 إسرائيلي، وأصابت حوالي 5431 وأسرت قرابة 239 بادلت العشرات منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى الأول من ديسمبر الجاري، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

ربما يعجبك أيضا