تفاصيل زيارة مدير المخابرات الأمريكية إلى إسرائيل ورام الله

شيماء مصطفى

زيارة زيارة رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلى إسرائيل ورام الله في ظل التصعيد الراهن، هي جزء من رحلة أوسع إلى الشرق الأوسط.


أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، تفاصيل جديدة عن زيارة مدير المخابرات الأمريكية، بيل بيرنز، لتل أبيب ورام الله.

وقال موقع “والا” الإسرائيلي اليوم الجمعة 27 يناير 2023، إنه “خلال زيارة رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) لإسرائيل، اجتمع مع مسؤولين أمنيين من بينهم رئيس جهاز (الاستخبارات الإسرائيلي) الموساد”.

بيرنز يلتقي الرئيس الفلسطيني

من المقرر أن يلتقي المسؤول الأمريكي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسيبحث العديد من القضايا المشتركة مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ووصل بيرنز، أمس الخميس، إلى تل أبيب، في زيارة كانت مخططة مسبقًا، لكنها تأتي وسط تصعيد خطير للتوترات بين إسرائيل والفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ شهور، وفق موقع “أكسيوس” الأمريكي.

لقاء مسؤولين إسرائيليين

أفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، أن بيرنز التقى مسؤولين إسرائيليين، بمن في هؤلاء رئيس الموساد ديفيد بارنيا.

وفي السياق ذاته، يزور وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن المنطقة، نهاية هذا الأسبوع، ومن المقرر أن يزور خلالها إسرائيل والضفة الغربية يومي الاثنين والثلاثاء، وفق وزارة الخارجية الأمريكية.

قلق أمريكي من التصعيد

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، أمس الخميس، إن إدارة بايدن تشعر بقلق عميق من دائرة العنف في الضفة الغربية، ودعت جميع الأطراف إلى وقف التصعيد.

ووفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية، استشهد 9 فلسطينيين وأصيب ما يزيد على 10  بينهم حالات خطيرة، من جراء الاشتباكات التي اندلعت عقب اقتحام القوات الإسرائيلية لمخيم جنين.

وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلهم الرصاص الإسرائيلي في الضفة الغربية إلى 29 شهيدًا منذ بداية العام.

ربما يعجبك أيضا