مدير «سي آي أيه»: بوتين متغطرس.. ولا يرى روسيا دولة عظمى دون التحكم بأوكرانيا

عمر رأفت
مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لـ "سي بي أس": بوتين "متغطرس" ولا يرى روسيا دولة عظمى دون السيطرة على أوكرانيا

مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في حوار مع شبكة سي بي أس نيوز الأمريكية بشأن الخرب الروسية الأوكرانية وتورط الصين وإيران فيها.


أجرت شبكة سي بي إس نيوز الأمريكية حوارًا مع مدير وكالة المخابرات المركزية، وليام بيرنز، تزامنًا مع مرور عام على الحرب الروسية الأوكرانية.

وتحدث بيرنز في حوار مع المذيعة مارجريت برينان، في البرنامج الشهير Face the Nation، عن عدد من الملفات أبرزها تطورات الصراع في أوكرانيا، وإمكانية امداد الصين الأسلحة إلى روسيا، فضلًا عن تهديدات التدخل الإيراني في الحرب.

مدير «سي آي أيه»: بوتين متغطرس.. ولا يرى روسيا دولة عظمى دون التحكم بأوكرانيا

مدير «سي آي أيه»: بوتين متغطرس.. ولا يرى روسيا دولة عظمى دون التحكم بأوكرانيا

واشنطن تساعد كييف استخباراتيًّا

قال بيرنز، في حواره، إنه التقى الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، قبل اندلاع الحرب، وعرض عليه معلومات استخباراتية تفيد بأن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، يجهز لتوجيه ضربة.

وأضاف أن المعلومات كشفت عن خطة بوتين للاستيلاء على العاصمة الأوكرانية عبر حدود بيلاروسيا، وأيضًا السيطرة على مطار هوستميل، الذي يقع شمال غرب كييف، موضحًا أن الرئيس الروسي أراد استخدامه منصة لجلب القوات المحمولة جوًا.

وأقر بيرنز بأن المخابرات المركزية الأمريكية تمد نظيرتها الأوكرانية بالمعلومات اللازمة، مشيرًا إلى أن المعلومات التي تفيد بعلم عدد من المسؤولين الروس بقرار الحرب غير صحيحة، فبوتين قلص عدد مستشاريه، خلال الفترة السابقة، ولا يخبر أحدًا بقرارات مثل هذه، على حد قوله.

أوكرانيا ضرورية لمستقبل روسيا كقوة عظمى

وصف بيرنز بوتين بأنه أصبح لا يستشير أحدًا، ويعتقد أنه الوحيد الذي يعرف كل شيء، بل وزادت شهيته لمزيد من المخاطرة، وأنه يعتقد أن خطوة الحرب في أوكرانيا ضرورية لمستقبل روسيا كقوة عظمى، وله كقائد عظيم.

وأضاف أن الرئيس الروسي اعتقد أنه سيحقق فوزًا سريعًا في أوكرانيا، وظن أن كييف منقسمة وضعيفة، وأن الغرب مشتت، وأنه حدّث الجيش الروسي على أعلى درجة، للفوز بتلك الحرب، لكن افتراضاته كانت كلها غير صحيحة.

اجتماع استخباراتي أمريكي روسي

كشف مدير سي آي أيه عن أنه التقى نظيره الروسي، سيرجي ناريشكين، ووصف تلك المقابلة بأنها محبطة للغاية، موضحًا أنه لم يهدف للتحدث عن مفاوضات السلام بين الطرفين، بل إيصال رسالة من الرئيس الأمريكي، جو بايدن إلى نظيره الروسي بضرورة إدراك العواقب الوخيمة للاختمال استخدام السلاح النووي.

وأضاف أن ناريشكين فهم جدية هذه القضية، وانه يعتقد أن بوتين فهمها أيضًا، مشيرًا إلى أن القيادة الصينية، ورئيس الوزراء الهندي، ناريندا مودي، شددوا على معارضة لهذا الأمر، في حين لفت في الوقت نفسه بعدم وجود اتصالات بين الجانبين الأمريكي والروسي حاليًّا.

بوتين المتغطرس

وصف بيرنز بوتين بالمتغطرس في نظرته للحرب الروسية الأوكرانية، وقال إن الرئيس الروسي يدرك كم خسائره في هذه الحرب، خاصة على مستوى الأسلحة والجنود، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن الإدارة الأمريكية ستستمر في دعم الجانب الأوكراني.

وتطرق إلى إمكانية إرسال الصين أسلحة إلى روسيا، وقال إن واشنطن تراقب التحركات الصينية من كثب، ولديها معلومات تفيد بأن بكين تخطط لإرسال أسلحة فتاكة لموسكو، لكنها مجرد معلومات، والصين لم تتخذ قرارًا نهائيًّا بشأنها.

الصين يصيبها الاحباط

قال بيرنز، في حواره مع سي بي أس نيوز إن، أن الرئيس الصيني، شي جين بينج، هو أكثر من يراقب الحرب الروسية الأوكرانية، وبدا منزعجًا ومصدومًا من الأداء الضعيف للجيش الروسي، بل فوجئ أيضًا بالتضامن الغربي مع أوكرانيا، ما قد يساهم في قراراته بشأن مساعدة روسيا عسكريًّا.

وعن إمكانية غزو الصين تايوان، قال بيرنز إن واشنطن بحاجة إلى أخذ هذا الأمر على محمل الجد، خاصة بعد أن قال شي إن بلاده يجب أن تكون جاهزة بحلول عام 2027 لغزو تايوان، ولكن هذا لا يعني أنه قرر الغزو في عام 2027 أو أي عام آخر.

إيران تساعد روسيا عسكريًا

أوضح مدير وكالة المخابرات المركزية أن واشنطن لديها معلومات استخباراتية تفيد بأن الإيرانيين يقدمون معدات وذخائر للروس، وكذلك يفعل الكوريون الشماليون، مشددًا على أن هذه الأشياء لها عواقب وخيمة وستطيل من أمد الحرب.

وقال إن الجانب الإيراني زود نظيره الروسي بمئات المسيرات، التي تسببت في تدمير المنشآت الأوكرانية ومقتل المدنيين، في المقابل اقترح الروس مساعدة طهران في برنامجها الصاروخي، مشددًا على أن العلاقات العسكرية الإيرانية الروسية تتحرك بسرعة كبيرة في اتجاه خطير للغاية في الوقت الحالي.

تحركات إيرانية بملف التسليح

لفت بيرنز إلى أنه على الرغم من برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم، الذي قال إنه أحرز تقدمًا كبيرًا ويمكن أن ينتج مواد قنبلة في غضون أسابيع، فإن الولايات المتحدة تعتقد أن قرار إنتاج أسلحة نووية لم يتخذ بعد.

وقال: “لا نعتقد أن المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، قد اتخذ قرارًا حتى الآن باستئناف برنامج التسليح في إيران، لكن كانت هناك تحركات من الجانب الإيراني بشأن هذا الأمر في العامين الماضيين”.

واختتم بيرنز حواره مع سي بي إس الأمريكية بأن بوتين لا يستطيع رؤية روسيا دولة عظمى دون التحكم بزمام الأمور في أوكرانيا، وزاد هذا الأمر لديه بعدما شاهد كييف تتجه للغرب وتنحاز له، ما يسبب تهديدات كبيرة للدولة الروسية.

ربما يعجبك أيضا