«مرابع الأجداد أمانة».. قطر تحتفل بيومها الوطني والإمارات أول المهنئين

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

يُعدّ اليوم الوطني لدولة قطر فعالية وطنية مهمة يُحتفل بها في أنحاء البلاد كل عام في الثامن عشر من ديسمبر، إحياءً للذكرى التاريخية في عام 1878م عندما خلف الشيخ جاسم مؤسس دولة قطر والده الشيخ محمد بن ثاني كحاكم وقاد البلاد نحو الوحدة.

ويُحتفل بالعيد الوطني لقطر سنوياً، وهو عطلة رسمية إحياءً لتوحيد دولة قطر واستقلالها، وتقام خلال هذا اليوم عدّة احتفالات تستمر حتى وقت متأخر من الليل بالإضافة إلى تزيين أشجار النخيل والشوارع بالأضواء.

وتركز هذه المناسبة الوطنية أيضاً على هوية وتاريخ البلاد وتجسيد المثل والتطلعات المستقبلية للبلد، بالإضافة إلى الإشادة بالنساء والرجال الذين ساهموا في بناء الأمة وتوحيد شبه الجزيرة القطرية من قبل القيادة القطرية.

تجسيد العلاقات الأخوية الراسخــة

وتحتفي الإمارات، باليوم الوطني لدولة دولة قطر، وذلك تجسيدا للعلاقات الأخوية الراسخــة بين البلدين تحت مظلة مجلس التعاون لـدول الخليـج العربيـة.

وتحل الذكرى هذا العام بالتزامن مع تنظيم الإمارات إكسبو 2020 دبي، الذي يعد أول إكسبو دولي يقام في العالم العربي، وأكبر حدث ثقافي في العالم، بمشاركة بارزة من الدوحة.

مرابع الأجداد أمانة

وتحتفل قطر بذكرى اليوم الوطني هذا العام، تحت شعار “مرابع الأجداد أمانة” المستمد من قصيدة للمؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، والتي يقول فيها: “مرت بي العيرات عدَّ ومنزلٍ ورسم لنا ما غيرته الهبايب.. ديارٍ لنا نعتادها كلّ موسم مرباعنا لا زخرفتها العشايبْ”

وتشارك دولة الإمارات، قطر، الاحتفاء بهذا اليوم في احتفال يقام تحت شعار “الإمارات ــ قطر.. كل عام وأنتم بخير” حيث تشهد الإمارات مجموعة من الفعاليات المرتبطة بالمناسبة والتي تتضمن إضاءة المباني الأيقونية الشهيرة في الدولة بألوان العلم القطري، ختم واستقبال خاص للمواطنين القطريين في مطارات الدولة، احتفالات خاصة في معرض إكسبو 2020 دبي والقرية العالمية، إلى جانب تهنئة في الصحف القطرية باسم حكومة وشعب الإمارات.

مشاركة تأتي بعد طي صفحة خلاف قطر مع الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) خلال قمة العلا بالسعودية في 5 يناير/كانون الثاني الماضي، ليكون الجناح القطري في إكسبو دبي نافذة ثقافية اجتماعية تستعيد من خلالها علاقات البلدين زخمها وقوتها.

الإمارات أول المهنئين

وبعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإماراتـ برقية تهنئة إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة بمناسبة اليوم الوطني.

وتربط الإمارات وقطر علاقات أخوية متينة، تحت مظلة مجلس التعاون لـدول الخليـج العربيـة، وهي روابط تاريخية مدعومة بالإرث الثقافي والاجتماعي المشترك، والذي أتاح ترسيخ علاقات انعكست على العديد من القطاعات المختلفة، لا سيما المجالات الاقتصادية والثقافية والإبداعية المختلفة.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة.

خالص التهاني للأشقاء في قطر

ويمثل الإرث الثقافي والاجتماعي المشترك بين الإمارات وقطر، أحد مقومات توطيد العلاقات الأخوية وترسيخ الروابط التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، فيما ينعكس تعظيم التعاون بين البلدين في مختلف القطاعات على رخاء وازدهار الشعبين الشقيقين، ويدفع قدما عجلة العمل الخليجي والعربي المشترك.

وهنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الأشقاء في قطر، وكتب ولي عهد أبوظبي عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» :”خالص التهاني للأشقاء في قطر بمناسبة اليوم الوطني الخمسين لبلدهم، متمنياً لهم مزيداً من التنمية والرخاء، والتطور بقيادة الأمير تميم بن حمد آل ثاني”.

وعلى المستوى الاقتصادي بلغ حجم إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين دولة الإمارات ودولة قطر خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2021، قرابة 4.7 مليار درهم.

إضاءة برجي خليفة والقاهرة بألوان علم قطر

وأُضيء برج خليفة في دبي، وبرج القاهرة بالعاصمة المصرية، مساء الجمعة، بألوان علم دولة قطر احتفاء بيومها الوطني.

ونشرت وسائل إعلامية مقطع فيديو لواجهة برج خليفة الذي يصل ارتفاعه إلى 828.6 مترا وقد أضيئت بألوان العلم القطري.

كما نشرت السفارة القطرية في مصر عبر حسابها على تويتر مقطع فيديو لبرج القاهرة وهو يضاء بألوان العلم القطري.

وأوردت وسائل إعلام محلية صورا لبرج القاهرة مدون عليه عبارات “اليوم الوطني” و”دولة قطر” و”18 ديسمبر”.

ربما يعجبك أيضا