مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية.. بث مباشر

علي عبدالعزيز

تودّع بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية، بحضور عديد من زعماء الدول، اليوم الاثنين 19 سبتمبر 2022، بجنازة مهيبة تعكس الشعبية الواسعة التي تمكنت من الاحتفاظ بها خلال فترة حكمها التي استمرت 7 عقود.

من المتوقع أن يتدفق آلاف الأشخاص إلى كنيسة وستمنستر والشوارع على طول طريق الموكب الذي يبلغ طوله 40 كيلومترًا من وسط لندن إلى وندسور، على أمل إلقاء نظرة على نعش الملكة المغطى بالعلم في رحلتها الأخيرة إلى كنيسة القديس جورج داخل أراضي قلعة وندسور.

222102

يبدأ القداس في كنيسة وستمنستر الساعة 11 صباحًا بتوقيت لندن، يتبعه دقيقتا صمت في جميع أنحاء المملكة المتحدة عند الساعة 11:55، ثم تبدأ مسيرة النعش يرافقه أعضاء العائلة الملكية على أقدامهم الساعة 12:15 نحو قوس ويلنغتون، بحسب “سي إن إن”.

والساعة 01:10 ظهرًا يتحرك النعش نحو كنيسة القديس جورج في قلعة وندسور، حيث يقام قداس بحضور عدد أقل في الساعة 04:00 عصرًا، لينزل جثمان الملكة إلى القبو الملكي، والساعة 07:30 سيُقام قداس عائلي قبيل دفن الملكة في الكنيسة التذكارية للملك جورج السادس.

222077

222101

وفيما يلي متابعة أولًا بأول لجنازة الملكة إليزابيث:

* بدء توافد عامة الحضور على كنيسة وستمنستر

* قادة دول وحكومات ومسؤولون يتوافدون على كنيسة وستمنستر

* الرئيس الأمريكي جو بايدن يصل إلى الكنيسة بالسيارة الرئاسية

* أكبر جرس في كنيسة وستمنستر يبدأ الدق مرة كل دقيقة حتى يصل إلى 96 دقة تعادل عدد السنوات التي عاشتها الملكة

* مسيرات للفرق العسكرية الموسيقية في لندن.

تفاصيل الجنازة الملكية

الساعة 05:30 ت.غ: تنتهي فترة بقاء الملكة في قاعة وستمنستر.

الساعة 09:35: ترفع مجموعة النعش وتنقله إلى “عربة المدفع الرسمية” التابعة للبحرية الملكية، التي سبق استخدامها في جنازات الملكة فيكتوريا والملك إدوارد السابع والملك جورج الخامس والملك جورج السادس وونستون تشرشل واللورد لويس مونتباتن.

الساعة 09:44: 142 فردًا من البحرية الملكية يسحبون بسحب عربة المدفع.

الساعة 09:52: يصل الموكب إلى البوابة الغربية لكنيسة وستمنستر.

الساعة 10:00: تبدأ الجنازة الرسمية بقيادة رئيس فرع كنيسة وستمنستر وتلقي رئيسة الوزراء ليز تراس والأمين العام للكومنولث كلمة.

الساعة 10:55: نهاية مراسم القداس تتبعه دقيقتا صمت في الكنيسة وفي جميع أنحاء المملكة المتحدة، وستتجنب الطائرات التحليق فوق وسط لندن.

الساعة 11:00: نهاية مراسم الجنازة الرسمية بعزف للنشيد الوطني وعزف جنائزي.

الساعة 11:15: ينطلق موكب يضم الملك وبعض أفراد العائلة المالكة إلى قوس ولنغتون في هايد بارك كورنر، وستتبعهم عقيلة الملك كاميلا وزوجات وليام وهاري والأمير إدوارد – كيت وميغان وصوفي بالسيارة.

الساعة 12:00: يصل الموكب إلى قوس ولنجتون، حيث سيُوضع النعش على عربة للانتقال إلى وندسور.

الدفن في وندسور

الساعة 2:10 مساء ت.غ: يبدأ موكب الدفن في وندسور، حيث ينضم إليه الملك وأعضاء آخرون من العائلة المالكة الساعة 2:40.

الساعة 2:53: يتوقف الموكب أسفل الدرج الغربي لكنيسة القديس جورج.

الساعة 3:00: يبدأ قداس الوداع الأخير يقوده رجال الدين في الكنائس القريبة من مقارها المختلفة، وسيكون من بين المصلين طاقم الملكة الشخصي بالإضافة إلى الحكام ورؤساء الدول التي يظل فيها العاهل البريطاني حاكمًا للدولة.

قبل الترنيمة الأخيرة، سيزال تاج الإمبراطورية والكرة والصولجان من النعش ووضعها على المذبح، ويبارك رئيس أساقفة كانتربري، ويتلو ترنيمة: “حفظ الله الملك”.

الساعة 6:30: تحضر الأسرة مراسم دفن خاصة ومن المقرر دفن الملكة مع زوجها الأمير فيليب في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية.

سيمثل ذلك نهاية فترة الحداد في أنحاء بريطانيا، على الرغم من أن حداد الأسرة المالكة سيستمر لسبعة أيام أخرى.

ربما يعجبك أيضا