مرسيدس ومكلارين يتصدران المشهد في تجارب جائزة هولندا الكبرى

حسام الدين صالح
لويس هاميلتون - فورمولا 1

تصدر مرسيدس ومكلارين التجارب الحرة لجائزة هولندا الكبرى، اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024، فيما جاء ماكس فرستابن سائق رد بول ومتصدر بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في المركز الخامس فقط أمام جماهير بلاده.

وتصدر جورج راسل سائق مرسيدس جدول الأزمنة بأفضل زمن قدره دقيقة واحدة و10.702 ثانية في الفترة الثانية التي أقيمت في أجواء جافة بعد رياح وأمطار في وقت سابق على حلبة تساندفورت الساحلية.

وسجل لاندو نوريس سائق مكلارين أسرع زمن في التجارب الحرة الأولى، التي بدأت على مسار مبتل وفي ظل هبوب رياح، بعد أن قطع مسافة الحلبة في دقيقة واحدة و12.322 ثانية، بفارق 0.201 ثانية أمام فرستابن سائق رد بول.

واحتل زميله في الفريق الأسترالي أوسكار بياستري المركز الثاني في وقت متأخر من الفترة الثانية، متراجعا بفارق 0.061 ثانية عن راسل، بينما جاء لويس هاميلتون بطل العالم 7 مرات وسائق مرسيدس في المركز الثالث، ونوريس في المركز الرابع.

وقال بياستري “كان يوما جيدًا، سرعتنا كانت جيدة على مدار لفة ويبدو الفريق في حالة طيبة الآن”.

وفاز فرستابن، بطل العالم 3 مرات، بكل السباقات التي أقيمت على حلبة تساندفورت من مركز أول المنطلقين منذ عودتها إلى جدول منافسات البطولة في 2021، لكن من المتوقع أن يواجه متصدر الترتيب العام منافسة أكثر شراسة بعد غد الأحد.

وكان الزمن الذي سجله أبطأ بواقع 0.284 ثانية عن أفضل زمن حققه راسل، بينما تراجع زميله المكسيكي سيرجيو بيريز للمركز 12 لكنه كان متأخرا بفارق 0.025 ثانية فقط عن زمن نوريس. وقال فرستابن “لم تكن لدينا السرعة الكافية في المسارين الطويل والقصير. في الوقت الحالي لا توجد إجابة واضحة حول كيفية تحسين ذلك لكننا سنبحث الأمر. واجهنا نفس الموقف في السباقات القليلة الماضية، لذلك لم يكن الأمر مفاجئا ولكننا بحاجة إلى العمل من أجل التحسن قبل التجارب التأهيلية غدا”.

وكان استمرار بيريز مع الفريق محل تكهنات كثيرة، على الرغم من تمديد عقده، لكن كريستيان هورنر رئيس رد بول دافع عن قرار تجديد الثقة في السائق المكسيكي.

وقال لشبكة سكاي سبورتس التلفزيونية “لدينا سائقان نعتقد أنهما الأكثر قدرة على تحقيق أفضل النتائج. لو كان هناك شك في ذلك لكنا استبدلنا بيريز. (بيريز) سائق قادر على العودة إلى مستواه المعروف ونحن نقدم له كل الدعم”.

ويبدأ مكلارين النصف الثاني من الموسم بسيارة مطورة، لكن فريق مرسيدس الذي يشهد صحوة فاز بثلاثة من آخر أربعة سباقات ويبدو قويا.

ويتصدر الهولندي فرستابن الترتيب العام للسائقين بفارق 78 نقطة أمام نوريس بعد 14 مرحلة من الموسم المؤلف من 24 سباقا. ويستعد لخوض سباقه رقم 200 في فورمولا 1 بعد غد الأحد.

وحل شارل لوكلير سائق فيراري في المركز التاسع في الفترة الثانية بينما جاء كارلوس ساينز في المركز 19 بعد خروجه من السباق بسبب مشكلة في علبة التروس بعد إكمال سبع لفات فقط.

وقال لوكلير “سأفعل كل شيء لاستخراج أقصى ما يمكن في التجارب التأهيلية لكن الفجوة كبيرة حاليا”.

وتسبب نيكو هولكنبرج سائق هاس في رفع الأعلام الحمراء عندما اصطدم بالحائط في المنعطف الأول.

وقال الألماني عبر دائرة الاتصال الداخلية للفريق “لقد توقف الجزء الخلفي بالكامل عند الكبح”.

ربما يعجبك أيضا