مرشح المعارضة السنغالية يستعد لإعلان فوزه بانتخابات الرئاسة

رئيس السنغال يهنئ مرشح المعارضة بفوزه في الانتخابات

أمير خالد
مرشح المعارضة السنغالية باسيرو ديوماي فاي

يستعد مرشح المُعارضة السنغالية باسيرو ديوماي فاي، الوافد الجديد على الساحة السياسية، والذي يتمتع بشعبية كبيرة بين الشباب، لإعلان السلطات فوزه بانتخابات الرئاسة، بعدما اتصل به منافسه الرئيس أمادو با، الاثنين 25 مارس 2024، للإقرار بالهزيمة.

وقالت اللجنة الانتخابية إن النتائج الأولية منحت فاي نحو 53.7%، بينما حصل أمادو با، الذي ينتمي للائتلاف الحاكم في السنغال، على 36.2% وذلك بعد فرز 90% من الأصوات في الجولة الأولى من التصويت، بحسب رويترز.

وهنأ با، والرئيس ماكي سال، مرشح المعارضة، الذي أتم 44 عامًا اليوم، وأشادا بالنتيجة باعتبارها انتصارًا للسنغال التي تضررت سمعتها كواحدة من أكثر الديمقراطيات استقرارًا في غرب إفريقيا عندما أجل سال الانتخابات.

وقال با: “عزز الشعب السنغالي ديمقراطيتنا، أتمنى له (فاي) النجاح على رأس بلادنا”.

ويمنح الانتقال السلمي للسلطة في السنغال دعمًا للديمقراطية في منطقة غرب إفريقيا التي شهدت 8 انقلابات عسكرية منذ عام 2020.

وارتفعت سندات السنغال الدولية وسط تقارير تفيد بأن فاي على وشك إعلان فوزه، وبددت الانخفاضات الحادة التي شهدتها في وقت سابق من اليوم.

ويأمل كثيرون أن يجلب التصويت الاستقرار والدعم الاقتصادي بعد 3 سنوات من اضطرابات سياسية غير مسبوقة شهدت احتجاجات دامية مناهضة للحكومة، ومن المتوقع أن تعلن محكمة الاستئناف في دكار النتائج الرسمية الكاملة يوم الجمعة المُقبل.

ربما يعجبك أيضا