«مرصاد 1».. كيف أفلتت مُسيّرة حزب الله من رادارات إسرائيل؟

عبدالمقصود علي
مسيرة حزب الله

تسببت طائرات بدون طيار (مُسيّرة) تابعة لجماعة حزب الله يطلق عليها مرصاد1 في تحقيق إصابة مباشرة داخل قاعدة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في حيفا، حيث قتلت 4 جنود، وأصابت عشرات الجنود.

وتوعّد حزب الله اللبناني، اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، إسرائيل بمزيدٍ من الهجمات إذا واصلت الاعتداء على لبنان، وبحسب البيان اعتبر حزب الله الهجوم على حيفا، عمليّة نوعية ومركّبة، بعد تمادي الاعتداء على اللبنانيين في البقاع، مشيرًا إلى أن طائراته المسيّرة تعود بمعلومات عن أهداف عسكرية إسرائيلية حساسة.

نقاط الضعف

وكشف هجوم بنيامينا، بحسب صحيفة “جيروزاليم بوست”، عن نقاط الضعف في الدفاع الجوي الإسرائيلي، بعدما أطلق حزب الله عدة طائرات بدون طيار تحت غطاء وابل من الصواريخ، وهو تكتيك يهدف إلى إغراق أنظمة الدفاع الإسرائيلية.

ويمثل إفلات إحدى تلك الطائرات بدون طيار من الاكتشاف خرقًا كبيرًا في الدفاعات الجوية الإسرائيلية، إذ إنها ليست المرة الأولى التي تتسلل فيها طائرات حزب الله إلى الداخل الإسرائيلي، بل سبق ذلك محاولات ناجحة.

وتسللت مُسيّرتان من نوع “مرصاد”، في الوقت الذي كانت فيه صفارات الإنذار تدوي في الجليل الغربي ومناطق نهاريا وعكا في شمال إسرائيل، بسبب الصواريخ والقذائف، حيث اعترضت سفينة بحرية إحداهما وتمكنت من إسقاطها.

اعتراض واختفاء

وانقطع الاتصال بالطائرة الدرون الأخرى واختفت من الرادار تمامًا، بحسب القناة الـ 12 الإسرائيلية، ولم يعرف جيش الاحتلال ما إذا كانت تحطمت أم استمرت في الطيران، ولذلك لم يتم تفعيل الإنذار في منطقة بنيامينا.

وتمكنت الطائرة بدون طيار من الإفلات من الأنظمة الإسرائيلية المتطورة والرادار، وأصابت هدفها في معسكر الجنود، ويرجع ذلك ربما بسبب تحليقها على ارتفاع منخفض للغاية، أو بسبب التقدير الإسرائيلي بأن اعتراضها في البداية كان ناجحًا.

والمُسيّرة “مرصاد”، التابعة لحزب الله، عبارة عن طائرة صغيرة برأس حربي يبلغ نحو 20 كيلو جرامًا ويمكنه حمل 40 كيلو، وتصل سرعتها إلى نحو 200 كلم/ساعة، وقادرة على الطيران على ارتفاعات تصل إلى 3000 متر.

هجمات دقيقة

واستخدم حزب الله “مرصاد-1” للاستطلاع والضربات الهجومية منذ عام 2002، وبحسب تقرير لمركز “ألما” للأبحاث، فإن المسيرة “مرصاد-1” تعتمد على نموذج المسيرة “مهاجر-2” مع تعديلات طفيفة.

وترتبط قدرة تلك الطائرة المُسيّرة على التهرب من الأنظمة التكنولوجية الحديثة إما بسبب الطيران المنخفض، أو بمسار طيرانها الذي يسمح لها بالتهرب من الرادارات وأنظمة الدفاع الجوية والقبة الحديدية الإسرائيلية.

أغراض مختلفة

وأدرج حزب الله الطائرات بدون طيار في ترسانته لتكملة قدراته الصاروخية، إذ تسمح له طائرة مرصاد – 1، بشن هجمات دقيقة في عمق الأراضي الإسرائيلية مع تقليل المخاطر التي قد يتعرض لها أفراده، بحسب “ألما”.

ويمتلك حزب الله مجموعة متنوعة من الطائرات بدون طيار تُستخدم لأغراض مختلفة، بما في ذلك المراقبة وجمع المعلومات الاستخبارية والمهام الانتحارية، ويمتلك منها نحو 2000 طائرة، كما يمتلك أعدادًا كبيرة من الطائرات الأكثر تقدمًا مثل طائرات مهاجر – 4 وشاهد.

ربما يعجبك أيضا