مركز الفلك الدولي يحدد موعد وقفة عرفة وأول أيام عيد الأضحى

أسماء حمدي
رؤية الهلال

حدد مركز الفلك الدولي في أبوظبي، اليوم الأحد 11 يونيو 2023، موعد وقفة عرفة وأول أيام عيد الأضحى.

وقال المركز عبر حسابه على تويتر إن “معظم دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد 18 يونيو، الموافق 29 ذو القعدة 1444 هـ”، موضحًا أنه من المتوقع أن يكون يوم الإثنين 19 يونيو أول أيام شهر ذي الحجة.

رؤية الهلال في بعض المدن

توقع المركز أن يكون يوم الثلاثاء 27 يونيو وقفة عرفة، والأربعاء 28 منه أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضح مدير المركز المهندس محمد شوكت عودة، أنه بالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد 18 يونيو في بعض المدن العربية والإسلامية، فالحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 7 دقائق من غروب الشمس، وعمره 6.5 ساعة.

وأضاف عودة: “في أبوظبي يغيب القمر بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 12.4 ساعة، والرؤية في جاكرتا وأبوظبي غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب، وفي الرياض يغيب القمر بعد 31 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13 ساعة”.

الرؤية صعبة في الشرق والوسط

أفاد المركز بأنه في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13.8 ساعة، وفي القاهرة يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة، وفي الرباط يغيب القمر بعد 44 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16.2 ساعة.

وأشار إلى أن الرؤية في كل من الرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، مع كونها صعبة في الشرق والوسط، وتحتاج سماء صافية جدًّا لتمكن الرؤية.

اقرأ أيضًا| تقرير: عيد الأضحى ينعش حجوزات السفر في دبي

اقرأ أيضًا| البحوث الفلكية المصرية تكشف عن موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2023

ربما يعجبك أيضا