مركز دبي المالي العالمي يعدل الإطار التنظيمي لنظام الشركات المحددة

مصطفى خلف الله
مركز دبي المالي

أقر مركز دبي المالي العالمي، تعديلات على الإطار التنظيمي لنظام الشركات المحددة، بما يسهم في توسيع وتبسيط النظام الحالي للشركات المحددة المسجلة في مركز دبي المالي العالمي.

وكان الإطار التنظيمي لنظام الشركات المحددة قد صدر في عام 2019 وتم تعديله في عامي 2020 و2022 بهدف توسيع نطاق الإطار ليشمل قاعدة أوسع من المتقدمين. وفقا لصحيفة الخليج اليوم الاثنين 15 يوليو 2024.

وعلى الرغم من إجراء هذه التعديلات، فإن المركز شهد طلباً متزايداً لتوسيع نطاق هذا النظام،كما سعى المركز إلى الموازنة بين الغاية التشغيلية للشركة الموجودة واقعياً وتلبية الطلب على هيكليات ذات أغراض خاصة يمكن استخدامها لأغراض الهيكلة القانونية.

ومع دخول نظام ضريبة الشركات في دولة الإمارات حيز التنفيذ، تراجعت المخاوف بشأن متطلبات الوجود الواقعي، حيث يرى المركز، أن الوقت حان لتوسيع نطاق نظام الشركات المحددة.

بموجب النظام الحالي، يقتصر إنشاء شركة محددة على مقدمي الطلبات المؤهلين (وهم غالباً أولئك الذين يمكنهم إنشاء صلة قائمة مع مركز دبي المالي العالمي وبعض المتقدمين الآخرين ذوي المخاطر المنخفضة)، أو حيثما تقوم الشركة المحددة بتنفيذ غرض مؤهل (مثل التمويل المنظم). وبموجب اللوائح المقترحة، سيكون من الممكن إنشاء شركة محددة.

ربما يعجبك أيضا