مركز فاروس: تطوير سلاسل القيمة الإقليمية ركيزة أفريقيا نحو المستقبل

يوسف بنده

حظي إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) بالترحيب، لأنه ينطوي على القدرة على تغيير حظوظ القارة إلى الأفضل بشكل كبير.


تعد منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وسلاسل القيمة الإقليمية عاملين يعزز كل منهما الآخر في السعي لتحقيق أجندة التكامل والتنمية في أفريقيا.

وحسب تقرير لمركز فاروس للاستشارات، فقد اتسمت الاقتصادات الأفريقية بالاعتماد الشديد على تصدير المواد الخام، وغالباً ما فشلت في الحصول على القيمة الكاملة لهذه الموارد، ولا يحد نموذج التصدير التقليدي هذا من التنويع الاقتصادي فحسب، بل يعمل أيضًا على إدامة التعرض للصدمات الخارجية.

اقرأ أيضًا: فاروس: الذكاء الاصطناعي في إفريقيا.. فرص تنموية وتحديات قائمة

أفريقيا والسيادة الرقمية في عصر التكنولوجيا

مسار التكامل القاري في أفريقيا

مسار التكامل القاري

منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية توفر فرصة فريدة لعكس هذا الاتجاه من خلال تعزيز التجارة البينية الإقليمية وتشجيع إنشاء سلاسل القيمة الإقليمية.

وينطوي تطوير سلاسل القيمة الإقليمية على عملية متعددة الخطوات تشمل مراحل مختلفة من الإنتاج داخل المنطقة، بدءًا من استخراج المواد الخام ومعالجتها وحتى إنتاج السلع الوسيطة، وصولًا إلى تجميع المنتج النهائي.

ومن خلال التركيز على هذه العمليات المترابطة، يمكن للدول الأفريقية أن تتعاون لتعزيز قدراتها الإنتاجية، وتبادل التكنولوجيا، وتنمية المهارات، مما يؤدي إلى اقتصاد أكثر قوة وتكاملًا.

اقرأ أيضًا| مركز فاروس يناقش مساهمة إفريقيا في معادن الاقتصاد الأخضر

أفريقيا والسيادة الرقمية في عصر التكنولوجيا

تعزيز سلاسل القيمة الإقليمية في أفريقيا

تعزيز سلاسل القيمة الإقليمية

إن قوة AfCFTA في تعزيز التنمية المستدامة من خلال تعزيز سلاسل القيمة الإقليمية تظهر بوضوح في النماذج التي وضعتها اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، والتي أظهرت أن التنفيذ الكامل لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية من قبل جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي يمكن أن يعزز التجارة البينية الأفريقية بما يزيد على الثلث (196 مليار دولار) بحلول عام 2045 مقارنة بالوضع بدون منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

والأهم من ذلك، أن تأثير منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية يكون محسوسًا بشكل أكبر في القطاع الصناعي؛ حيث توجد فرص كبيرة لمختلف الدول الأطراف للتخصص في إنتاج أجزاء ومكونات محددة من المنتج النهائي، مرتبطة بسلاسة من خلال سلاسل القيمة الإقليمية.

اقرأ أيضًاإفريقيا تدفع الثمن.. ظواهر مناخية تهدد القارة السمراء

اقرأ أيضًامركز فاروس يناقش الذكاء الاصطناعي ومسار إفريقيا الزراعي

وأكد تحليل اللجنة الاقتصادية الأممية لأفريقيا أنه، مع استثناءات قليلة، فإن الجزء الأكبر من المكاسب المطلقة في الصادرات الوطنية إلى بقية أفريقيا بعد تنفيذ منطقة التجارة الحرة يتركز في المنتجات الصناعية.

ومن بين سلسلة القيمة الإقليمية الواعدة تلك المتعلقة بالأدوية، وأغذية الأطفال، والمنسوجات والملابس، والسيارات. إن تطوير هذه الصناعات ينقل المهارات، ويخلق فرص العمل، ويقلل الطلب على العملة الصعبة لتمويل الواردات، وما إلى ذلك.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا