مركز فاروس: هل يحمل مقتل «شيكاو» إعادة خريطة التنظيمات المتطرفة في أفريقيا؟

يوسف بنده

رؤية

ناقش مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية في تقرير له، تداعيات مقتل زعيم تنظيم بوكو حرام”أبوبكر شيكاو”، وتأثير ذلك على إعادة خريطة التنظيمات المتطرفة في أفريقيا؛ فقد أسدل تنظيم داعش في غرب أفريقيا والمسمى “تنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا” الستار علي الجدل الذي دار خلال الأسبوعين الماضيين حول مصير قائد التنظيم الأسبق وزعيم تنظيم بوكو حرام”أبوبكر شيكاو”، إذ أعلن التنظيم عبر تسجيل صوتي وصل إلي وكالات الأنباء العالمية عن مقتل شيكاو في معركة دارت بينه وبينه وبين مقاتلي داعش في غابات سامبيسا.

تغير خريطة قادة التنظيمات الإرهابية من شأنه إعادة هيكلة الجماعات الإرهابية في أفريقيا والعالم وبلورة الأمور من أجل إخراج نموذج جديد  مستحدث من تلك الجماعات لم نألفها من قبل، وهو ما سوف يزيد عبء التحديات الأمنية والسياسية.

وأخيرا.. تبدو الأمور في أفريقيا عموما مرشحة لتصاعد نفوذ الجماعات المتطرفة في ظل فشل الأنظمة السياسية في تحقيق الاستقرار السياسي والأمني وتصاعد اتهاممات الفساد والاستبداد إلى الأنظمة الحالية وهو ما يتيح مناخًا مناسبًا أمام الجماعات الإرهابية التي ترى أنه بوفاة شيكاو انقضت الصورة الدموية المأخوذة عن تلك التنظيمات لتبرز صورة جديدة متماهية مع المظلومية الاجتماعية والاقتصادية للجماعات المهمشة.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا