مركز فاروس يناقش «تنافس القاعدة وداعش على الساحل الإفريقي»

يوسف بنده

وفقًا لتقرير الإرهاب العالمي GTI لعام 2023، احتلت 3 من دول الساحل الأفريقي قائمة الترتيب من حيث أكثر الدول تعرضًا للهجمات الإرهابية.


تشهد منطقة الساحل الإفريقي حرب نفوذ ضارية بين تنظيمي داعش والقاعدة الإرهابيين، وأسهمت الظروف العالمية المرتبطة بالحرب الروسية الأوكرانية، والظرف الإقليمي المتعلق بالحالة الأمنية والاقتصادية داخل القارة الإفريقية، في تنامي طموحات الجماعات الإرهابية.

تحت عنوان “القاعدة وداعش يتنازعان الهيمنة في الساحل الإفريقي.. طبيعة التنافس والتهديدات” ناقش تقرير مركز فاروس للاستشارات مسألة تنامي خطر الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل الإفريقي.

دول الساحل الإفريقي 768x432 1

دول الساحل الأفريقي

ذروة نشاط التطرف

تأتي جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التابعة لتنظيم القاعدة (JNIM) في المركز الرابع عالميًّا من حيث حجم النشاط الإرهابي بإجمالي 77 هجومًا ونحو 500 ضحية، بينما جاءت داعش ولاية غرب إفريقيا (ISWA) في الترتيب السادس بإجمالي 65 هجومًا ونحو 350 ضحية على مدار عام 2022.

اقرأ أيضًا: داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم بالكونغو الديمقراطية

وتعكس ذروة النشاط الإرهابي في منطقة الساحل حدة التنافس الراهن بين داعش والقاعدة، الذي لم يقتصر على توسيع رقعة الهجمات، ولكن شمل خطابات تصعيدية وحرب إعلامية شرسة، وانتقل إلى الميدان.

وأسفرت الحملة التي شنتها داعش ضد القاعدة عن مقتل 50 جهاديًّا خلال الشهرين الماضيين، وتؤدي هذه الظروف دورًا مضاعفًا في تقويض الديمقراطية، وتفشي عدم الاستقرار في الإقليم.

داعش

عناصر من تنظيم داعش

الأهمية الاستراتيجية لإقليم الساحل

كشف تقرير الإرهاب لعام 2022 عن أن منطقة الساحل هي المنطقة الأكثر تضررًا في العالم التي تمثل 43% من وفيات الإرهاب العالمي، ارتفاعًا بـ7% عن وفيات العام السابق، ويتمركز 4 من الدول العشر الأكثر تأثرًا بالإرهاب في عام 2022 في الساحل.

اقرأ أيضًا: تقرير بريطاني: داعش والقاعدة يخططان لهجمات إرهابية

وحتى مارس 2022، صنّفت داعش إقليم الساحل تحت فصيل الصحراء الكبرى في ولاية غرب إفريقيا التابعة (ISWAP)، ولكن يشير انسلاخها مؤخرًا كولاية منفصلة إلى خصوصية المنطقة من ناحية كونها في قلب التفاعلات الدولية المرتبطة بالتنافس الحاد بين روسيا والغرب في الإقليم، وهو ما يخدم الحملة الدعائية لداعش، ومن ناحية أخرى يضيف بعدًا جديدًا في استراتيجية التنظيم التوسعية.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا