مركز «فاروس» يناقش مستقبل الطاقة المتجددة في نيجيريا

يوسف بنده

الاقتصاد النيجيري أحادي الثقافة حيث يشكل النفط والغاز 95% من عائدات صادرات البلاد و70% من عائدات الحكومة، لكن اليوم وسط الأزمات العالمية المتشعبة؛ أصبحت الحاجة ملحة إلى تنويع هذا الاقتصاد.


يمكن تلبية ما يقرب من 60% من الطلب على الطاقة في نيجيريا في عام 2050، عبر مصادر الطاقة المتجددة.

وهذا يوفر 40% من الغاز الطبيعي و65% في احتياجات النفط في نفس الوقت، وفقًا لتقرير خريطة طريق الطاقة المتجددة في نيجيريا الذي أصدرته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا IRENA) في 13 يناير 2023.

دعوة لزيادة الكهرباء

يقدم التقرير 18 إجراءً رئيسًا مطلوبًا عبر قطاعات الطاقة والمباني والنقل والصناعة والزراعة، لتحقيق الأهداف المحددة في سيناريو تحويل الطاقة.

وقد أفاد التقرير أنه على الرغم من الفوائد الموضحة لمصادر الطاقة المتجددة، فإن اعتماد تقنيات الطاقة المتجددة في نيجيريا لا يزال ينمو بوتيرة بطيئة مقارنة ببلدان مثل مصر وكينيا وجنوب إفريقيا.

متطلبات تحوُّل الطاقة

يشير التقرير إلى أن دفع عجلة تحول الطاقة يتطلب تحولًا وتوسيعًا لنطاق الاستثمارات على المدى القصير، لتجنب استثمارات البنية التحتية للوقود الأحفوري ذات الأعمار الطويلة، مثل خطوط أنابيب الغاز الطبيعي.

وفي ظل سيناريو تحويل الطاقة، ستلعب الكهربة دورًا مهمًّا في تحقيق حصة 60% من الطاقة المتجددة، مع تضاعف حصتها في الاستخدام النهائي للطاقة تقريبًا من مستويات 2015 بحلول عام 2050.

inbound3735467530130171853

تقييم في حينه

يوضح التقرير أيضًا أن نيجيريا يجب أن تبدأ بسرعة في اعتماد الوقود الحيوي والمركبات الكهربائية (EVs)، بالإضافة إلى تعزيز دور النقل العام. ومن المتوقع أن يزداد استهلاك الطاقة في نيجيريا، بسبب ارتفاع عدد السكان والتحسينات في الحياة الاجتماعية والاقتصادية للشعب.

ويأتي هذا التقييم في الوقت المناسب، نظرًا إلى التزام حكومة نيجيريا بخفض غازات الاحتباس الحراري 20% دون قيد أو شرط و47% بشروط، مع حلول 2030، بالإضافة إلى الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفرية بحلول 2060، وجرى التعبير عنه في مؤتمر الأطراف الأممي بشأن تغير المناخ COP26 في جلاسكو عام 2021.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا