مركز فاروس: «Cop28».. رؤى اقتصادية وأجراس إنذار حول مخاطر التغيرات المناخية

«Cop28».. رؤى اقتصادية وأجراس إنذار حول مخاطر التغيرات المناخية

يوسف بنده

يأتي مؤتمر المناخ COP28 بدولة الإمارات العربية هذا العام في ظل ظروف وتحديات يواجها العالم ومنطقه الشرق الأوسط.


تعد التغيرات المناخية من أهم الموضوعات التي يهتم به الخبراء وصانعو السياسات في العالم؛ إذ تشكل تحديًا كبيرًا أمام البشرية.

وحسب تقرير لمركز “فاروس للاستشارات”، فإن التغيرات المناخية تعتبر من أبرز التحديات التي تهدد مستقبل التنمية المستدامة، خاصة مع احتمال تزايد آثارها السلبية على النشاط الاقتصادي والموارد.

اقرأ أيضًاإفريقيا تدفع الثمن.. ظواهر مناخية تهدد القارة السمراء

000.jpg.pagespeed.ce .pKjFQ5JFrA

مستقبل قضية المناخ وجهود الإمارات في ظل COP28

مستقبل العالم وأمنه مرتبط بتضافر الجهود الدولية والعمل على ما أقره مؤتمر المناخ عام 2022، كما يؤكد المركز أن العديد من دول العالم، ومنها الإمارات، تبذل العديد من الجهود في قضية التغيرات المناخية مع  اقتراب مؤتمر المناخ في مدينة إكسبو دبي خلال الفترة من 30 نوفمبر لـ 12 ديسمبر 2023.

ووضعت المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050 والتي تهدف إلى خفض الانبعاثات والحياد المناخي بحلول 2050، وتُعد الإمارات أول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعلن هدفها لتحقيق الحياد المناخي.

اقرأ أيضًا: مركز فاروس: معضلة تغير المناخ «غير العادل».. حلول تحتاجها إفريقيا

كما أعلنت الإمارات عن استثمارات بنحو 600 مليار درهم حتى 2050 لتوفير مزيج من مصادر الطاقة المتجددة والنووية والنظيفة، لضمان تحقيق التوازن بين الاحتياجات الاقتصادية والأهداف البيئية.

وأشارت إلى تنفيذ العديد من مشروعات البنية التحتية والطاقة النظيفة عالميًا، كما تعزز نشر واستخدام حلول الطاقة المتجددة في الدول النامية، حيث استثمرت في مشروعات للطاقة المتجددة في 70 دولة بقيمة تقارب 16.8 مليار دولار.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

 

ربما يعجبك أيضا