مركز فلكي إماراتي يكتشف كويكبًا جديدًا

محمد الجرزاوي
مركز فلكي إماراتي يكتشف كويكبا

أعلن مركز الفلك الدولي في أبوظبي، اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024، تمكن أحد كوادره من اكتشاف كويكب يقع في حزام الكويكبات في النظام الشمسي.

وقال رئيس مركز الفلك الدولي في أبوظبي، المهندس خلفان بن سلطان النعيمي، إن الاكتشاف جاء من خلال تحليل صور فلكية تتم إتاحتها من قبل برنامج برعاية وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، بحسب وكالة أنباء “وام”.

مركز الفلك الدولي

أضاف أن مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة، تمكن من اكتشاف أحد الكويكبات أثناء تحليل الصور الملتقطة بواسطة أحد تلسكوبات مرصد ‘هاليكالا‘ وتحديدا تلسكوب ‘بان-ستارز 2‘.

وتم اكتشاف هذا الكويكب والذي أعطي الرمز “2022 UY56″، وعلى إثر هذا الاكتشاف تم إرسال شهادة الاكتشاف المبدئي للمهندس عودة.

تسمية الكويكب

يبقى هذا الكويكب يحمل هذا الرقم “2022 UY56″ لعدة سنوات، إلى أن تجرى له أرصاد مستفيضة لتحديد مداره بشكل دقيق، ويعطى حينئذ الرقم الدائم ويعلن المكتشف بشكل رسمي من قبل الاتحاد الفلكي الدولي ويطلب منه تسمية هذا الكويكب.

وأشار المهندس عودة إلى أن هذا الكويكب يقع ضمن حزام الكويكبات في النظام الشمسي، وهو يدور حول الشمس مرة واحدة كل 4 سنوات على مسافة 375 مليون كم تقريبا من الشمس.

وأضاف: ” تبين أن هذا الكويكب تم تصويره قبل الاكتشاف عدة مرات يعود أولها إلى العام 2006 ويحمل أرقامًا مؤقتة أخرى مثل الرمز ‘2006 XN23‘ وجميع هذا الأرصاد تسمى أرصاد ما قبل الاكتشاف وتعمل على تحسين وتنقيح مدار الكويكب “.

ربما يعجبك أيضا