مسؤولة أممية تشيد بدور الإمارات في إجلاء المرضى من غزة

أسماء حمدي
سيخريد كاخ

أشادت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيخريد كاخ، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، بالدور الإنساني الذي قامت به دولة الإمارات من أجل إجلاء 252 مريضا من غزة لتلقي الرعاية الطبية.

وتطرقت سيخريد كاخ في إحاطة قدمتها لأعضاء مجلس الأمن الدولي خلال اجتماع، إلى حملة التطعيم، التي تشترك في تنفيذها كل من منظمة الصحة العالمية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” و منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”.

التطعيم ضد شلل الأطفال

شددت المسؤولة الأممية على أن الجولة الأولى من هذه الحملة تم اكتمالها بنجاح، في حين ستبدأ المرحلة الثانية من حملة التطعيم في غضون 4 أسابيع تقريبا.

وأضافت: “حملة التطعيم ضد شلل الأطفال برهنت على أن العمل الإنساني ممكن حتى في أشد الظروف صعوبة، مع توفر الإرادة السياسية الكافية والالتزام السياسي”.

وضع إنساني مزري

في الوقت ذاته، شددت سيخريد كاخ، على المسؤولية العميقة التي يتحملها المجتمع الدولي في معالجة المأساة التي تعيشها غزة، واصفة الوضع هناك بـ”بالمؤسف والكئيب والمحزن”، لافتة إلى أن هناك أكثر من 14 ألف مريض بحاجة إلى العلاج ومع اقتراب فصل الشتاء، أصبحت معالجة هذه الاحتياجات الإنسانية أكثر أهمية.

وأشارت إلى تفاقم الوضع الإنساني المزري في غزة على مدار ما يقرب من عام من الصراع والذي أسفر عن مقتل أكثر من 41 ألف فلسطيني، وإصابة 93 ألفا بجراح فيما يعاني أكثر من 22 ألف شخص حاليا من إصابات غيرت حياتهم، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

 إصابات خطيرة

ذكرت المسؤولة الأممية، أن الإصابات الخطيرة في الأطراف والتي تتراوح بين 13 ألفا إلى 17 ألف إصابة غالبا ما تؤدي إلى البتر وهو ما يعد “انعكاسا محزنا” للمأساة الناجمة عن هذه الحرب، لافتة إلى أن الأزمة الإنسانية التي تمر بها غزة أدت إلى انهيار الخدمات الأساسية، بما فيها الرعاية الصحية والتعليم، مع خروج 625 ألف طفل من المدرسة.

في الوقت ذاته دعت المسؤولة الأممية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن 101 رهينة لدى حركة حماس .

وتطرقت في إحاطتها إلى الدور الحيوي التي تقوم به وكالة “الأونروا” بوصفها العمود الفقري للعمليات الإنسانية، في القطاع، واعتبرت استمرار الأعمال العدائية وانعدام القانون والتحديات اللوجستية المصدر الرئيسي لإعاقة العمليات الإنسانية الفعالة .

ربما يعجبك أيضا