مسؤولة أممية: قطاع غزة يواجه كارثة صحية

الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر حول انتشار الأمراض المعدية في غزة

أسماء حمدي
قطاع غزة

قال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، إن قطاع غزة يواجه كارثة صحية عامة بعد انهيار النظام الصحي وتفشي الأمراض، وسط هجوم إسرائيلي ضرب المستشفيات وتسبب في نزوح مئات الآلاف من الأشخاص.

ودقت الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة ناقوس الخطر فيما يتعلق بانتشار الأمراض المعدية في غزة، حيث تسبب النزوح الداخلي لنحو 85 بالمئة من السكان في اكتظاظ الملاجئ وغيرها من مرافق المعيشة المؤقتة.

كارثة إنسانية

طلبت إسرائيل، التي شنت حربًا على قطاع غزة بعد هجوم حركة حماس الفلسطينية، على مناطقها السكنية الجنوبية في السابع من أكتوبر، من المدنيين مغادرة مناطق القتال، وتقول إنها تسعى لتجنب حدوث كارثة إنسانية.

وقالت مُنسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لين هاستينجز: “نعلم جميعًا أن نظام الرعاية الصحية ينهار أو انهار، لدينا مرجع للتعامل مع الأوبئة والكوارث المتعلقة بالصحة العامة”.

انتشار الأمراض المعدية

من جهتها، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ارتفاع كبير في حالات التهابات الجهاز التنفسي الحادة والإسهال وحشرات الرأس والأمراض الجلدية وغيرها من الأمراض سريعة الانتشار.

وقالت هاستينجز إن الناس في غزة يضطرون للانتظار في طوابير بالساعات لمجرد الوصول إلى المرحاض، مضيفة: “يمكنكم أن تتخيلوا ظروف الصرف الصحي”.

36 مستشفى يعمل بشكل جزئي

قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، إن 11 فقط من بين 36 مستشفى في غزة تعمل بشكل جزئي، واحدًا في شمال القطاع وعشرة في الجنوب.

وفي القدس، قال مشرع إسرائيلي كبير من حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن الإمارات والأردن أقامتا مستشفيات ميدانية داخل غزة.

وذكر رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان الإسرائيلي يولي إدلشتاين، أن إسرائيل عرضت كل مساعدة مُمكنة ونحن مستعدون لفعل المزيد”، مضيفًا: “لكن هناك شيئا واحدًا يجب أن يكون واضحًا، هناك تداخل بين النظام الطبي والمستشفيات وأنشطة حماس الإرهابية”، مكررًا الاتهامات الإسرائيلية التي تنفيها حماس بأن المقاتلين الفلسطينيين يعملون داخل المستشفيات.

ربما يعجبك أيضا