مسؤولون أمريكيون وصينيون يبحثون قضايا خلافية بين البلدين

عمر رأفت
مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان

يعتزم جيك سوليفان مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن، بدء سلسلة من المحادثات مع مسؤولين صينيين كبار في بكين هذا الأسبوع في مسعى لتخفيف حدة التوتر بين القوتين العظميين قبل الانتخابات الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر.

وسيلتقي سوليفان مع وزير الخارجية الصيني وانج يي ومسؤولين آخرين خلال المحادثات المقررة من اليوم الثلاثاء وحتى يوم الخميس بشأن قضايا خلافية بين البلدين من بينها الأوضاع في الشرق الأوسط وأوكرانيا وادعاءات الصين بالسيادة على تايوان وبحر الصين الجنوبي فضلا عن العلاقات التجارية بينهما، حسبما ذكرت رويترز.

محادثات مباشرة

يسعى سوليفان، الذي وصل إلى بكين اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024، إلى ترقية المحادثات المباشرة بين القوات العسكرية الأمريكية والصينية إلى مستوى القيادة، وهي خطوة تأمل واشنطن في أن تساعد في منع نشوب صراع في مناطق معينة مثل مضيق تايوان.

وتعتزم بكين التعبير عن معارضتها للرسوم الجمركية الأمريكية على مجموعة من السلع المصنعة وقيود التصدير التي تستهدف شركات صناعة الرقائق الصينية ومناقشة مطالبتها بالسيادة على جزيرة تايوان التي تخضع لنظام حكم ديمقراطي، ويراقب الجانبان أيضا بحذر احتمال تحول حرب غزة إلى صراع إقليمي أوسع نطاقًا.

 

 

ربما يعجبك أيضا