مسؤولون: دبي مقصدًا لشركات الصين متعددة الجنسيات والناشئة

محمود عبدالله
منتدى دبي للأعمال – الصين

أكد مسؤولون مشاركون في منتدى دبي للأعمال – الصين الذى استضفاته بكين مؤخرًا، أن هذا الحدث العالمي البارز جاء انعقاده تجسيدًا لعمق العلاقات بين البلدين، ولتسليط الضوء عالميًا على الآفاق الواعدة التي تزخر بها الإمارة في ظل أجندة دبي الاقتصادية (D33).

وأوضحوا أن إمارة دبي تعد نموذجًا عالميًا في تحفيز الاستثمار الأجنبي وتوفر فرص استثنائية نوعية تتماشى مع أجندتها الاقتصادية الجديدة D33، ما يجعلها فرصة للمئات من الشركات الصينية خاصة متعددة الجنسيات والمليارية والناشئة ذات النمو السريع بتطلعها بالأسواق الواعدة بالفرص والمشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024.

الإمارات والصين

قال عبدالله الهاشمي، المدير التنفيذي للعمليات، المجمعات والمناطق الحرة في “دي بي ورلد – دول مجلس التعاون الخليجي”، إن جمهورية الصين الشعبية تعد أكبر شريك تجاري مع دولة الإمارات، مؤكدًا أن منتدى دبي للأعمال – الصين يُعد منصة مهمة لتعزيز التعاون.

وأكد الإمكانات الكبيرة لمزيد من النمو والدور الذي تلعبه “دي بي ورلد” و”جافزا” في دعم تدفق التجارة بين البلدين حيث حققت المنطقة الحرة لجبل علي تجارة بقيمة 21.5 مليار دولار بين دولة الإمارات والصين خلال عام 2023، وهو ما يمثل 27% من إجمالي تجارة دولة الإمارات غير النفطية مع الصين. وأشار إلى أن البنية التحتية عالمية المستوى في جبل علي وبيئة الأعمال في “جافزا” تمثلان إمكانات كبيرة للتجار والمصنعين الصينيين.

الحزام والطريق

أشار إلى أن مبادرة الحزام والطريق كان لها تأثير كبير على حركة التجارة، وأن دبي تعد مركزًا رئيسًا للصين حيث تعمل كبوابة تجارية، مستفيدة من موقعها الاستراتيجي لربط آسيا وإفريقيا وأوروبا.

وقال إن “دي بي ورلد” تعمل في الصين منذ ما يقارب العقدين، وتمتلك 4 موانئ و9 محطات لوجستية رئيسية، وإن الشركات الصينية يمكنها الاستفادة من الشبكة العالمية لـ “دي بي ورلد” لتعزيز سلاسل التوريد الخاصة بها.

السيارات الكهربائية

تابع أن هناك فرصًا واعدة للتعاون في عدة قطاعات، بما في ذلك قطاع السيارات الكهربائية مؤكدًا أن الصين قوة صاعدة في صناعة السيارات، ومن المتوقع أن يتضاعف عدد السيارات الكهربائية الصينية التي يتم مناولتها في ميناء جبل علي في 2024 مقارنة بالعام السابق، ليتجاوز 200 ألف سيارة.

واعتبر أن قطاع الطاقة المتجددة هو قطاع تستثمر فيه الصين بشكل كبير. ودولة الإمارات، كونها مركزاً تجارياً عالمياً، يمكنها توزيع هذه المنتجات إلى دول مجلس التعاون الخليجي وأفريقيا ومناطق أخرى.

الشركات الصينية

شدد على أن “جافزا” التي تضم أكثر من 400 شركة صينية توفر بيئة جاذبة للشركات الصينية لإنشاء مقرات إقليمية ومصانع تصنيع ذات قيمة مضافة أو خطوط تجميع ومراكز توزيع مع الاستفادة من موقع دولة الإمارات الاستراتيجي الذي يربطها بالأسواق العالمية الرئيسة.

وقال إن “دي بي ورلد” من دبي، تقدم وصولًا فعّالًا إلى أكثر من 300 مدينة عالمية بما في ذلك أكثر من 90 خدمة شحن أسبوعية تربط جميع الموانئ الصينية الرئيسة.

تجارة السيارات

قال جيم يي رئيس شركة “جولدنبورت”، المتخصصة في تجارة السيارات في الصين، أن منتدى دبي للأعمال – الصين يلعب دورًا مهمًا في توفير الفرص الاستثمارية بين البلدين، متابعًا: “نعمل جاهدين لجعل شركاتنا التكنولوجية بأن تصنع منتجات تحمل اسم صنع في دبي”.

وأضاف أن لديهم في إمارة دبي بعض الأنشطة التي تتعلق بالسيارات الرياضية والكهربائية الصديقة للبيئة، مؤكدًا أن دبي باتت تعتبر وجهة للعلامات التجارية الصينية الراغبة بالانطلاق إلى العالم.

ربما يعجبك أيضا